للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

توفي يوم الأربعاء في السابع من شوال سنة أربع وعشرين ومائتين بعد الألف (١) ودفن ببلدته أنجرة.

له:

البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، في أربعة مجلدات ضخام (٢).

قال في سبب تأليفه: ... .. هذا وقد ندبني شيخي العارف الرباني سيدي محمد البوزيدي الحسني، وكذلك شيخي القطب الجامع شيخ المشايخ مولاي العربي الدرقاوي أن أضع تفسيرا يكون جامعا بين تفسير أهل الظاهر وإشارة أهل الباطن، فأجبت سؤالهما وأسعفت طلبتهما، رجاء أن يعم به الانتفاع، ويكون ممتعا للقلوب والأسماع، مقدما في كل آية مايتعلق بمهم العربية واللغة ثم بمعاني الألفاظ الظاهرة، ثم بالإشارة الباطنة متوسطا في ذلك بين الإطناب والاختصار ... . الخ. (٣)

قال عبد الكبير الفاسي: جمع فيه بين ماقاله علماء الظاهر والباطن وفي كل آية إشارة حقيقية فاق به تفسير الورتجيبي وغيره. (٤)

تفسير سورة الفاتحة (٥).

تفسير قوله تعالى {الله نور السموات والأرض} (٦).


(١) في اليواقيت والشجرة أن وفاته سنة ست وستين والصواب ماذكر أعلاه كما حققه أحمد رافع الطهطاوي في ثبته (انظر الأعلام ١/ ٢٤٥).
(٢) يوجد منه نسخة بالخزانة الحسنية رقم ٥٥١ ومنه نسخة بالتيمورية وبالخزانة العامة بالرباط (انظر الفهرس الشامل ٢/ ٧٩٨) وبدئ بطبعه وصدر جزء منه ينتهي عند قوله تعالى {إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب} آل عمران: ١٩٠، ويظهر قريباً مطبوعاً إن شاء الله في دار الكتب المصرية كما أفادني شيخنا المشرف حفظه الله. (وانظر معجم المطبوعات ١٦٩).
(٣) البحر المديد ١/ ٤.
(٤) تذكرة المحسنين (الموسوعة ٧/ ١٤٨٣) ولم أقف على هذا التفسير المذكور ولعل في نسبة صاحبه تحريفا.
(٥) يوجد منه نسخة بالخزانة الحسنية رقم ٦٦٤، ومنه نسخ بالصبيحية بعنوان "الطريق الواضحة إلى أسرار الفاتحة"وخزانة تطوان بعنوان "الشرح الأوسط" ونسخة أخرى بعنوان "الشرح الصغير" ودار الكتب المصرية بعنوان "تفسير سورة فاتحة الكتاب على طريقة التصوف" والخزانة العامة بالرباط بعنوان "شرح للفاتحة وبعض فضائلها".
(٦) النور: ٣٥ منه نسخة بالخزانة العامة بالرباط (انظر الفهرس الشامل ٢/ ٧٩٩).

<<  <  ج: ص:  >  >>