للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨١ - عبد الرحمن بن رستم بن بهرام بن كسرى الملك الفارسي (١)

مؤسس مدينة تاهرت (بالجزائر) وأول من ملك من (الرستميين) وهو فارسي الأصل، كان جده بهرام من موالي عثمان بن عفان.

وكان من فقهاء الإباضية بإفريقية، معروفا بالزهد والتواضع.

قال أبو زكريا: كان بيت الرستميين بيت علم في فنونه من الأصول والفقه والتفسير وعلم اختلاف الناس وعلم النحو والإعراب والفصاحة وعلم النجوم. (٢)

ولما تغلب أبو الخطاب على إفريقية استخلفه على القيروان، وزحف ابن الأشعث ودخل القيروان وقتل أبا الخطاب ففر عبد الرحمن بأهله وما خف من ماله، إلى المغرب الأوسط (الجزائر) ولحقت به جماعات من الإباضية فنزل بموضع (تيهرت) وكان غيضة بين ثلاثة أنهار وفيها آثار عمران قديم فبنى أصحابه فيها مسجدا من أربع بلاطات واختطوا مساكنهم سنة إحدى وستين ومائة وبايعوه بالإمامة.

وقد اتفق رأيهم جميعا على مبايعته على الإمامة بكتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وآثار الخلفاء الراشدين المهتدين فقبل عبد الرحمن وأحسن السيرة في إمامته فلم ينقم عليه أحد في حكومة ولا في خصومة ولم يكن على يديه افتراق الإباضية، يومئذ كلها مجتمعة مؤتلفة (٣).

وأقام عبد الرحمن بتيهرت إلى أن توفي سنة إحدى وسبعين ومائة.

له:

كتاب في (التفسير) (٤)

٨٢ - عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن محمد أبو زيد السوسي الجشتيمي الجزولي (٥)


(١) مصادر ترجمته: معجم المفسرين ١/ ٢٦٥، المدرسة القرآنية بالمغرب ص: ١٧٧، الأعلام ٣/ ٣٠٦، معجم أعلام الجزائر ١٤٧، السير ١٣٨، الأزهار الرياضية ٢/ ٨٤، تاريخ الجزائر العام ٢/ ٢٢، ٢٨، البيان المغرب ١/ ١٩٦، سير الأئمة ٥٤، ٨١.
(٢) سير الأئمة ص: ٩٩.
(٣) سير الأئمة ص: ٨٣.
(٤) انظر معجم المفسرين ١/ ٢٦٥، وقد ذكره أيضا بلحاج شريفي محقق تفسير هود بن محكم وذكر أنه غير موجود وانظر كلامه كاملا في ترجمة عبد الوهاب بن عبد الرحمن الرستمي فقد نقلته هناك.
(٥) مصادر ترجمته: معجم المفسرين ١/ ٢٦٨، المعسول ٦/ ٢١، سوس العالمة ١٢٣، دليل مؤرخ المغرب ١/ ٢٢٣، الأعلام ٣/ ٣١٤، معجم المؤلفين ٢/ ٩٧، إتحاف المطالع (موسوعة أعلام المغرب ٩/ ٣٢٥٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>