للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أوله: الحمد لله الذي شرفنا بحفظ كتابه ... .وكتب في نهايته: هذا ما وجد بخط المؤلف الولي الزاهد الناصح من حقق العلوم بلا نزاع ... الخ.

٩٩ - عبد الله بن أبي بكر بن القاسم الغدامسي (١)

له:

كتاب منهاج السالكين في منافع القرآن الكريم. (٢)

١٠٠ - عبد الله بن عبد الرحمن أبي زيد النفزي (٣) أبو محمد القيرواني (٤)

محدث حافظ عالم بالرجال وفقيه أصولي بارع بلغ درجة الاجتهاد ومقرئ عالم بالتفسير ولغوي شاعر بصير بالرد على أهل البدع مع زهد وورع وعفة (٥).

إمام المالكية في وقته يلقب بقطب المذهب وبمالك الأصغر من أعيان القيروان.

ولد بها سنة عشر وثلاثمائة.

نشأ بالقيروان وتفقه بفقهائها وعول على ابن اللباد وأخذ عن محمد الحجام والعسال ورحل وحج وسمع من ابن الأعرابي ومحمد بن الفتح وغيرهما.

سمع منه خلق كثير منهم: عبد الرحيم بن العجوز السبتي وعبد الله بن غالب وعبدالله بن الوليد وغيرهم.


(١) لم أقف له على ترجمة والغدامسي: نسبة إلى غدامس - بفتح أوله ويضم - وهي من مناطق الجريد الواقعة إلى جهة الشرق من إقليم الزاب وهي منطقة كبيرة على بعد نحو ثلاثمائة ميل من البحر المتوسط (انظر وصف إفريقيا ١/ ٣٢، ٢/ ١٤٦) وقال ياقوت: هي مدينة بالمغرب ثم في جنوبيه ضاربة في بلاد السودان (معجم البلدان٤/ ٢١٢ وانظر الروض المعطار ٤٢٧).
(٢) منه نسخة بمكتبة موريتانيا (انظر الفهرس الشامل ٢/ ٨٧٤).
(٣) النفزي: نسبة إلى قبيلة نفزة البربرية. (انظر الديباج ١٣٦، العمر ١/ ٢ / ٦٤٣).
(٤) مصادر ترجمته: معجم المفسرين ١/ ٣١٢، القراءات بإفريقية ٣٠٤، ترتيب المدارك ٦/ ٢١٧، المعالم ٣/ ١٠٩، تذكرة الحفاظ ١٠٢١، سير أعلام النبلاء ١٧/ ١٠، العبر ٣/ ٤٣، الفهرست ١/ ٢٠١، الديباج ١٣٦، شذرات الذهب ٣/ ١٣١، مرآة الجنان ٢/ ٤٤١، فهرسة ابن خير ٢٤٤، كشف الظنون ٨٤١، ٨٨٠، هدية العارفين ١/ ٤٤٧، شجرة النور ١/ ٩٦، دائرة المعارف الإسلامية ١/ ٨٠، النجوم الزاهرة ٤/ ٢٠٠، بروكلمان: الملحق ١/ ٣٠١، وفيات ابن قنفذ ٢٢١، أعلام الفكر الإسلامي ٤٤، الأعلام ٤/ ٢٣٠، معجم المؤلفين ٢/ ٢٥٢، تراجم المؤلفين ٢/ ٤٤٣، تاريخ التراث ٢/ ١٦٠، مدرسة الحديث بالقيروان ٢/ ٦٣٢، الفكر السامي ٢/ ١١٥، العمر ١/ ٢ / ٦٤٣.
(٥) مدرسة الحديث بالقيروان ٢/ ٦٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>