للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وغيرهم، وله نحو ألفي شيخ جمعهم في برنامج.

أخذ عنه ابنه أحمد وبرهان الدين ابن فرحون والشاطبي وابن الخطيب القسنطيني ومن لا يعد كثرة.

توفي بالقاهرة سنة إحدى وثمانين وسبعمائة.

من تصانيفه:

شرح الشفا في التعريف بحقوق المصطفى لم يكمل، عجالة المستوفز المستجاز، إيضاح السالك على ألفية ابن مالك في النحو، وتيسير المرام في شرح عمدة الأحكام.

١٥١ - محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد، ابن مرزوق العجيسي التلمساني أبو عبد الله الحفيد (١)

عالم بالفقه والأصول والحديث والأدب، مفسر نحوي ناظم

ولد بتلمسان في الثالث عشر من ربيع أول سنة ست وستين وسبعمائة وبها نشأ وتعلم ورحل إلى تونس وفاس.

رحل إلى الحجاز والمشرق ودخل القاهرة فلقي بها العلامة ابن خلدون والفيروزأبادي والنويري وأخذ عنهم. وحج سنة تسعين برفقة الإمام ابن عرفة وحج ولقي شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني وأخذ عنه.

وهو أستاذ الثعالبي المفسر (٢)، وأخذ عنه ابنه الكفيف والقلشاني وأبو العباس الشريف التلمساني والحافظ التنسي ونصر الزواوي وغيرهم.

قال عنه ابن بابا في معرفته بالتفسير ودرره والاطلاع على حقائق التأويل وغرره: فلو رآه مجاهد علم أنه في علوم القرآن العزيز مجاهد، أو لاقاه مقاتل لقال تقدم أيها المقاتل، أو الزمخشري لعلم أنه كشف النكت على الحقيقة وقال لكتابه: تنح لهذا الحبر عن سلوك تلك الطريقة، أو ابن عطية لعلم كم لله


(١) مصادر ترجمته: طبقات المفسرين للأدنوي ص: ٤٤٢، وقد وهم في سنة وفاته حيث جاء فيه سنة ٨٧٧ هـ، معجم المفسرين ٢/ ٤٨٣، الضوء اللامع ٧/ ٥٠، البدر الطالع ٢/ ١١٩، البستان ٢٠١، كشف الظنون ١٩٨٤، شجرة النور ١/ ٢٥٢، الأعلام ٥/ ٣٣١، معجم المؤلفين ٣/ ٩٧، نيل الابتهاج ٢٩٣، فهرس الفهارس ١/ ٣٨٢، دليل مؤرخ المغرب ٢١٩، هدية العارفين ٢/ ١٩١، بروكلمان ٢/ ٣٤٥، معجم أعلام الجزائر ٢٩٠، تاريخ الجزائر العام ٢/ ١٩٥.
(٢) مقدمة تفسير الثعالبي ص: (ب).

<<  <  ج: ص:  >  >>