للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المقام بجوار الحرمين الشريفين، ورغب في الاستفادة من علم الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي، فلازمه ودرس عليه في التفسير، وأصول الفقه، وهو واحد من طلبته الذين قاموا بكتابة أضواء البيان وتبييضه، وهو أخص تلاميذ الشيخ. والتحق بالجامعة الإسلامية، وحصل منها على الإجازة العالية (الليسانس) من كلية الشريعة، والماجستير من كلية القرآن قسم التفسير.

وقد زار موريتانيا عدة مرات منها المرة التي ترأس فيها الوفد الذي سافر إليها للدعوة والإصلاح المكون من طلاب الشيخ الأمين.

وهو الآن مدرس مادة التفسير في الجامعة الإسلامية.

له:

دراسة وتحقيق لجزء من تفسير ابن المظفر السمعاني من سورة الشورى إلى نهاية النجم. رسالة الماجستير.

١٦٢ - محمد عمر بن عبد الله بن سيدي الأمين حويه الجكني الشنقيطي (١)

معاصر من المشتغلين بالتفسير.

ولد في موريتانيا سنة ثلاث وسبعين وثلاثمائة وألف.

حفظ القرآن في صغره وأخذ فيه سنداً في قراءة الإمام نافع بروايتي قالون وورش ودرس العقيدة الأشعرية والفقه المالكي والنحو واللغة العربية وأثناء هذه الدراسة قرأ بعض مؤلفات الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار المفسر، وتأثر بها وسافر إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج وطلب العلم، وبعد قدومه عليها اتصل بالشيخ محمد الأمين، فدرس عليه في التفسير والعقيدة والمنطق، والتحق بالجامعة الإسلامية وحصل منها على الإجازة العالية (الليسانس) من كلية الشريعة، ثم انتقل إلى مكة المكرمة والتحق بالدراسات العليا في جامعة أم القرى، قسم الكتاب والسنة، وتحصل على الماجستير والدكتوراه.

ومن شيوخه غير الأمين الشنقيطي عبد العزيز بن باز وعبد المحسن العباد وعبد اللطيف القصيمي ومحمد المختار الشنقيطي وأبو بكر الجزائري وحماد الأنصاري ومحمد أمان الجامي.


(١) مصادر ترجمته: السلفية وأعلامها في موريتانيا ص: ٤٢٠، منهج الشنقيطي ١/ ٩٠، الاتصال به شخصيا.

<<  <  ج: ص:  >  >>