للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى دمشق سلسلة من أخبار رحلته، في جريدة (المقتبس) الدمشقية.

ولما احتل الفرنسيون سورية انتقل إلى القاهرة فعمل مصححاً في دار الكتب، ثم تقدم لامتحان (العالمية) الأزهرية فنال شهادتها. ودرس في الأزهر.

أنشأ جمعية الهداية الإسلامية وتولى رئاستها وتحرير مجلتها. وترأس تحرير مجلة نور الإسلام الأزهرية، ومجلة لواء الإسلام.

أختير عضوا في هيئة كبار العلماء ثم عين شيخاً للأزهر في أواخر سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة ثم استقال.

وكان هادئ الطبع وقوراً، خصص قسماً كبيراً من وقته لمقاومة الاستعمار، وانتخب رئيساً لجبهة الدفاع عن شمال أفريقية في مصر.

توفي بالقاهرة في الثاني عشر من رجب سنة سبع وسبعين وثلاثمائة وألف. ودفن بوصية منه في تربة صديقة أحمد تيمور باشا.

له:

ردود تتعلق بالتفسير تدل على تعمقه فيه ومن ذلك رده المفحم على أحد المتطفلين على التفسير في مقال بإحدى المجلات ورده على صاحب مقال التشريع المصري وصلته بالفقه الإسلامي الذي قام فيه بتحريف آيات الحدود ورده على صاحب كتاب الهداية والعرفان في تفسير القرآن بالقرآن وغير ذلك. (١)

وله تآليف منها:

بلاغة القرآن. مطبوع

وله أيضا:

حياة اللغة العربية، الخيال في الشعر العربي، مناهج الشرف، الدعوة إلى الإصلاح، طائفة القاديانية، مدارك الشريعة الإسلامية، الحرية في الإسلام: محاضرة، نقض كتاب الإسلام وأصول الحكم، نقض كتاب في الشعر الجاهلي، خواطر الحياة: ديوان شعر، محمد رسول الله، السعادة العظمى، تونس وجامع الزيتونة.

١٦٥ - محمد بن خلفة بن عمر الوشتاتي المالي أبو عبد الله الأُبّي (٢)


(١) انظر مجلة الهداية الإسلامية ١٠، ١٢/ ٧، ٢، ٣، ٤/ ٨، ٧/ ٩، رسائل الإصلاح ٣/ ١٤٠، التفسير والمفسرون ٢/ ٥٢٧.
(٢) مصادر ترجمته: معجم المفسرين ٢/ ٥٢٧، نيل السائرين ٢٢٢، الحلل السندسية ١/ ٦٦٩ - ٦٧١، العمر ١/ ١ / ٣٣٠ رقم ٦٧، نيل الابتهاج ٢٨٧، تاريخ الدولتين ص: ١٢٣، درة الحجال ٢/ ٢٨٥، كشف الظنون ١/ ٥٥٧، ١٢٥٦، معجم المؤلفين ٣/ ٢٧٨، الأعلام ٦/ ١١٥، البدر الطالع٢/ ١٦٩، بروكلمان ٣/ ١٨٢، تبصير المنتبه ١/ ٢١، تراجم المؤلفين ١/ ٥٠، تاريخ التراث العربي١/ ٢٦٥ - ٢٦٦، تفسير ابن عرفة ورواياته: ملتقى ابن عرفة ١٩٧٦ (ص: ٣٨٨)، شجرة النور الزكية ١/ ٢٤٤، الضوء اللامع ١١/ ١١٣، عنوان الأريب ١/ ١١٤، كشف الظنون ١٢٥٦، تبصير المنتبه ١/ ٣١، معالم التوحيد ص: ١٢٢، ٢٨٧، معجم المطبوعات ص: ٣٦٣، نزهة الأنظار ١/ ٢٣٩، هدية العارفين ١/ ١٨٤ مع خلط بينه وبين شخص أندلسي، مقدمة إكمال المعلم للأبي، مقدمة تفسير ابن عرفة ١/ ٢٥ ولعبد الرحمن عون كتاب فيه عنوانه: الأبي وإكماله.

والأبي - بضم الهمزة وتشديد الموحدة بعدها ياء النسبة -: نسبة إلى أبة، قرية بناحية الكاف في الشمال الغربي من القطر التونسي لها ذكر في التاريخ. والوشتاتي نسبة إلى قبيلة بربرية مقيمة هناك.

<<  <  ج: ص:  >  >>