للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بالكوفة واشتغل بقتال الأمويين ودارت بينه وبينهم وقائع عدة انتهت بحصار الحجاج بن يوسف الثقفي له داخل الكعبة، قتل على أثره ابن الزبير وصلب بعد أن خذله أصحابه وبعد أن قاتل قتال الأبطال.

دامت خلافته تسع سنوات وتوفي سنة ثلاث وسبعين وصلب مدة ثم أنزل فغسل بعد أن تقطعت أوصاله وكفن وصلي عليه وحمل إلى المدينة فدفن بها في دار أم المؤمنين صفية بالقرب من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. (١)

له في الصحيحين وغيرهما (٢) أحاديث في التفسير في قوله تعالى {فلا وربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم} (٣) وقوله {خذ العفو وأمر بالعرف} (٤) وفي قوله {وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع} (٥) وفي قوله {ياأيها الذين آمنوا لاتقدموا بين يدي الله ورسوله} (٦) وقوله {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم} (٧) وغيرها.

٣٦ - عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة الأزدي أبو محمد الأندلسي (٨)

عالم بالحديث مفسر من فقهاء المالكية

أصله من الأندلس

رحل إلى المشرق.

قال ابن كثير عنه: الشيخ الإمام العالم الناسك ... كان قوالا بالحق أمارا بالمعروف نهاء عن المنكر. (٩)

قال التنبكتي: له كرامات عديدة رأيتها مجموعة في كراريس مع أخباره ... وناهيك من حاله وكراماته ماذكر أنه قال يوما: بحمد الله تعالى إنه لم يعص الله قط. (١٠)

توفي بمصر سنة خمس وتسعين وستمائة وقيل غير ذلك.


(١) انظر تهذيب تاريخ دمشق ٧/ ٤٢١.
(٢) انظر لمواضعها تحفة الأشراف ٤/ ٣٢٣ - ٣٢٧.
(٣) النساء: ٦٥.
(٤) الأعراف: ١٩٩.
(٥) المائدة: ٨٣.
(٦) الحجرات: ١.
(٧) الحديد: ١٦.
(٨) مصادر ترجمته: طبقات المفسرين للأدنوي ص: ١٦٢، معجم المفسرين ١/ ٣٠٨، البداية والنهاية ١٣/ ٣٤٦، نيل الابتهاج ١٤٠، شجرة النور ١/ ١٩٩، الأعلام ٤/ ٨٩، معجم المؤلفين٢/ ٢٤٣، هدية العارفين ١/ ٤٦٢، كشف الظنون١/ ٤٣٦، ٤٣٧، ٥٥١ وغيرها، بروكلمان ١/ ٣٧٢، ملحق: ١/ ٦٣٥.
(٩) البداية ١٣/ ٣٤٦.
(١٠) النيل ص: ١٤٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>