للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال في تفسير قوله تعالى {إني وجدت امرأة تملكهم} (١)

وحدثني المبارك عن الحسن عن أبي بكرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لن يفلح قوم تملكهم امرأة" (٢)

وقال في تفسير قوله تعالى {ونفخ في الصور} (٣)

عثمان عن نعيم به عبد الله عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أنا أول من تنشق عنه الأرض فأجد موسى متعلقا بالعرش فلا أدري أصعق فيمن صعق أم

أجزأته الصعقة الأولى" (٤)

وقال: وقال بعضهم {وتقلبك في الساجدين} (٥) كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرى في الصلاة من خلفه كما يرى من بين يديه قال يحيى: سمعت سعيدا يذكر عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "أحسنوا الركوع والسجود إذا ماركعتم وإذا ماسجدتم والذي نفسي بيده إني لأراكم من بعد ظهري كما أراكم من بين يدي". حماد عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "استووا والذي نفسي بيده إني لأراكم من ورائي كما أراكم من بين يدي". (٦)

وقد اشتمل تفسير يحيى من ذلك على ثروة كبيرة من الحديث حتى إن ابن أبي زمنين قد صرح في مقدمة المختصر أن الدافع لاختصاره هو كثرة ما اشتمل عليه من الأحاديث.

وهو لا يلتزم بإخراج الصحيح بل ربما أورد أحاديث ضعيفة بل وموضوعة كما تقدم، ومن ذلك أيضًا قوله: {الذين يأكلون الربا لا يقومون ... .} (٧)

نا حماد عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدث عن ليلة أسري به فكان في حديثه أنه أتي به على سابلة آل فرعون حيث ينطلق بهم إلى النار يعرضون عليها


(١) النمل: ٢٣.
(٢) ق: ٢٤، أخرجه البخاري - كتاب الفتن - باب ١٣/ ٥٣ من طريق الحسن به بلفظ: ولوا أمرهم امرأة.
(٣) الزمر: ٦٨.
(٤) ق: ٣٩، أخرجه مسلم - كتاب الفضائل - باب من فضائل موسى عليه السلام٤/ ١٨٤٤ بأطول منه.
(٥) الشعراء: ٢١٩.
(٦) ق: ١٨، أخرجه البخاري - كتاب الصلاة - باب إقبال الإمام على الناس عند تسوية الصفوف ٢/ ٢٠٨ وباب إلزاق المنكب بالمنكب ٢/ ٢١١ وباب الخشوع في الصلاة ٢/ ٢٢٥، ومسلم - كتاب الصلاة - باب الأمر بتحسين الصلاة ١/ ٣١٩.
(٧) البقرة: ٢٧٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>