للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال يحيى: عاصم بن حكيم عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة عن ابن مسعود قال: لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} (١) قال أصحاب

النبي - صلى الله عليه وسلم -: وأينا لم يظلم نفسه؟ فنزلت هذه الآية {إن الشرك لظلم عظيم} (٢). (٣)

وعند تفسيره لقوله تعالى {أم اتخذ عند الرحمن عهدا} (٤)، قال: أخبرني صاحب عن الأعمش عن أبي الضحاك عن مسروق عن خباب بن الأرت قال: كنت قينا في الجاهلية، فعملت للعاصي بن وائل حتى اجتمع لي عنده دراهم فأتيته أتقاضاه، فقال: والله لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت: لا أكفر بمحمد حتى تموت ثم تبعث، قال: وإني لمبعوث؟. قلت: نعم. قال: فسيكون لي ثَمّ مال وولد فأقضيك، فأتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته، فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية إلى قوله {ويأتينا فردا} (٥). (٦)

وأما تعرضه لفضائل السور والآيات فمن أمثلته:

ذكر في آخر آية من سورة البقرة وهي قوله {لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما كسبت} (٧)، أنها دعاء غفر الله به للنبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم نقل حديثا من طريق قتادة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي سنة، فوضعه تحت العرش فأنزل منه آيتين فختم بهما سورة البقرة، لا تقرآن في بيت، فيقربه الشيطان ثلاث ليال {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه} (٨) إلى آخر السورة.


(١) الأنعام: ٨٢.
(٢) لقمان: ١٣.
(٣) ق: ٨٢، أخرجه البخاري - كتاب التفسير: تفسير سورة لقمان - {لاتشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم} رقم ٤٧٧٦، ومسلم - كتاب الإيمان - باب صدق الإيمان وإخلاصه رقم ١٢٤ كلاهما من طريق الأعمش به.
(٤) مريم: ٧٨.
(٥) مريم: ٨٠.
(٦) ق: ٢٤.
(٧) البقرة: ٢٨.
(٨) البقرة: ٢٨٥، ٢٨٦إسناده ضعيف لإرساله ولكن أخرج أحمد ٤/ ٢٧٤ والترمذي - كتاب فضائل القرآن - باب ماجاء في سورة البقرة ٥/ ١٦٠، والدارمي - كتاب فضائل القرآن - باب في فضل سورة البقرة ٢/ ٤٤٩ وابن حبان باب قراءة القرآن - ذكر البيان بأن آخر سورة البقرة إذا قرئ في دار ... ٢/ ١١٠، والحاكم في المستدرك - كتاب فضائل القرآن - باب أخبار في فضل سورة البقرة ١/ ٥٦٢، كتاب التفسير - باب من سورة البقرة ٢/ ٢٦٠ وغيرهم عن النعمان بن بشير مرفوعا الجزء الأول منه وصححه ابن حبان والحاكم وقال الترمذي: حسن غريب. وله طرق أخرى وشواهد (انظر موسوعة فضائل سور وآيات القرآن ١/ ١٨٦ - ١٨٨) وأما الجزء الثاني فهو عند ابن حبان وغيره وأخرجه عبد الرزاق في تفسيره ص: ٩١ عن أبي قلابة مرسلا. وأخرج الطبراني ٢/ ١٦١ عن معاذ ابن جبل في حديث طويل معناه وأخرجه أيضا الحاكم ١/ ٥٦٣ وصححه وسكت الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>