للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن الشعبي عن ثابت بن قطبة قال: قال ابن مسعود في خطبته: أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة، فإنها حبل الله الذي أمر به، وإن ما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة. (١)

وقال ابن عبد البر (٢): وقال بقي: وحدثنا ابن المسيب، قال حدثنا ابن المبارك، عن ابن جريج، عن مجاهد في قوله: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا} (٣) الآية، قال: يرزقون من ثمر الجنة فيجدون ريحها. (٤)

قال: وحدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا محمد بن ثور، عن معمر عن قتادة في قوله: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا} الآية، قال: بلغنا أن أرواح الشهداء في صورة طير بيض، يأكلون من ثمار الجنة. (٥)

وقال ابن عبد البر (٦): ذكر بقي بن مخلد قال: حدثنا سفيان بن وكيع قال: حدثنا جرير عن منصور، عن مجاهد في قوله: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} (٧) قال: صلاة الفجر يجتمع فيها ملائكة الليل وملائكة النهار. (٨)

وذكر بقي قال: حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا محمد بن


(١) أخرجه ابن جرير في تفسيره ٤/ ٣٢ من طرق تلتقي عند ثابت بن قطبة به، وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره رقم ١١٠٢ من طريق ثابت به. وذكره السيوطي في الدر ٢/ ٦٠ ونسبه إليهما فقط وثابت بن قطبة ذكره ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ٢/ ٤٥٧، والبخاري في التاريخ ٢/ ١٦٨ ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره ابن حبان في الثقات ٤/ ٩٢ وقال العجلي: ثقة (تاريخ الثقات ص: ٩٠) وروى عنه جماعة فالأثر صحيح.
(٢) التمهيد ١١/ ٦١.
(٣) آل عمران: ١٦٩.
(٤) أخرجه ابن جرير في تفسيره ٢/ ٣٩ من طريق عيسى بن ميمون، عن ابن أبي نجيح، عن
مجاهد بنحوه. وإسناده صحيح رجاله ثقات كما في التقريب (٢٦٦٢، ٥٣٣٤) وذكره السيوطي في الدر ٢/ ٩٦.
(٥) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ١/ ١٣٩ وابن جرير في تفسيره ٢/ ٣٩ من طريقه عن معمر عن قتادة به، وأخرجه ابن جرير أيضًا ٤/ ١٧٢ من طريق يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة وإسناده صحيح رجاله ثقات مشاهير.
(٦) التمهيد ٨/ ٧١، ١٩/ ٥١.
(٧) الإسراء: ٧٨.
(٨) إسناده ضعيف فيه سفيان بن وكيع قال الحافظ: سقط حديثه (التقريب ٢٤٥٦) إلا أنه جاء من غير طريقه فقد أخرجه البخاري معلقًا ٨/ ٢٥١ بلفظ قال مجاهد: صلاة الفجر. وأخرجه ابن جرير في تفسيره ١٥/ ١٤١ من طرق عن مجاهد به، وذكره السيوطي في الدر ٥/ ٣٢٢ وزاد نسبته إلى ابن المنذر وابن أبي شيبة.

<<  <  ج: ص:  >  >>