للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومن ذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لكل شيء زكاة وزكاة العلم نشره " (١) فهم المقيمون الصلاة والمؤتون الزكاة والراكعون بالحقيقة ظاهرا أو باطنا وإياهم عنى الله بذلك.

وقد روت العامة أن هذه الآية نزلت في علي - صلى الله عليه وسلم - وذلك قالوا: إنه تصدق بخاتمه على سائل مر به وهو راكع.

وقد جاء في كتاب الدعائم عن محمد بن علي - صلى الله عليه وسلم - أنه سئل عن قول الله: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا} (٢) من عنى بالذين آمنوا؟ فقال: إيانا عنى بذلك وأنه سئل عن قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا} (٣) في مواضع كثيرة من القرآن من مثل هذا مما لا يجوز أن يعنى بها جميع المؤمنين وقال: إيانا عنى بذلك. وقال في بعضها: وعلي - صلى الله عليه وسلم - أولنا وأفضلنا وأخيرنا بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فكان ذلك من قوله مما يؤيد ما ذكرناه من أن الأئمة هم الذين عنى الله بقوله: {يا أيها الذين آمنوا} فيما يرتفع من حدود المؤمنين دونهم وأن اسم الإيمان يجمعهم وإياهم وكذلك المعنيون صلى الله عليهم بكثير من القول في القرآن مما قد ادعته العامة لأنفسها مثل قوله تعالى {وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا} (٤) ومثل قوله: {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون} (٥) ومثل قوله {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} (٦) ومثل قوله {وكونوا مع الصادقين} (٧) ومثل قوله {هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج} (٨) ومثل قوله: {الصديقون والشهداء} (٩) ومثل قوله: {ولكل قوم هاد} (١٠) ومثل قوله: {والراسخون في العلم} (١١) ومثل قوله {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا} (١٢) ومثل هذا كثير. (١٣)

ويقول: فالمراد بالعلم في ذلك العلم المأثور عن أولياء الله وأنبيائه


(١) لم أجده كاملا والمشهور في كتب الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديثان: لكل شيء زكاة وزكاة الجسد الصوم، لكل شيء زكاة وزكاة البيت دار الضيافة. (انظر كمثال العلل المتناهية في الأحاديث الواهية رقم ٨٢٥، ٨٨٥).
(٢) المائدة: ٥٥.
(٣) آل عمران: ٢٠٠.
(٤) البقرة: ١٤٣.
(٥) العنكبوت: ٤٣.
(٦) النساء: ٥٨.
(٧) التوبة: ١١٩.
(٨) الحج: ٧٨.
(٩) الحديد: ١٩.
(١٠) الرعد: ٧.
(١١) آل عمران: ٧.
(١٢) فاطر: ٣٢.
(١٣) تأويل الدعائم ص: ٦١ - ٦٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>