للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[١١ - علي بن الجعد الجوهري]

هو: الإمام الحافظ الحجة مسند بغداد علي بن الجعد بن عبيد، أبو الحسن البغدادي، ولد سنة أربع وثلاثين ومائة، وتوفي سنة ثلاثين ومائتين، روى له: البخاري، وأبو داود (١).

موقفه في المحنة:

قد عيب على علي بن الجعد رحمه الله كلام له في بعض الصحابة، أوجب نسبته إلى شيء من التشيع، وأيضًا إجابته في المحنة وموقفه ممن قال بخلق القرآن؛ ومن أجل هذا تكلم فيه الإمام أحمد وغيره من الأئمة، وفيما يلي ذكرٌ لما نسب إليه من هذه الهفوات.

قال أبو يحيى الناقد: «سمعت أبا غسان الدوري يقول: كنت عند علي بن الجعد، فذكروا حديث ابن عمر: «كنا نفاضل على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - فنقول: خير هذه الأمة بعد النبي - صلى الله عليه وسلم - أبو بكر، وعمر، وعثمان، فيبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا ينكره» (٢). فقال


(١) ينظر في ترجمته: التاريخ الكبير (٦/ ٢٦٥)، والجرح والتعديل (٦/ ١٧٨)، والثقات (٨/ ٤٦٦)، وتاريخ بغداد (١١/ ٣٦٠)، والمنتظم (٦/ ٦، ٢٨، ٦٢ - ٦٣)، وتهذيب الكمال (٢٠/ ٣٤١)، وتذكرة الحفاظ (١/ ٣٩٩)، والسير (١٠/ ٤٥٩)، وتاريخ الإسلام (حوادث ووفيات ٢٢١ - ٢٣٠ هـ)، والعبر (١/ ٤٠٦)، والميزان (٣/ ١١٦)، وتهذيب التهذيب (٧/ ٢٨٩)، والتقريب (٤٧٣٢).
(٢) أخرجه: ابن أبي عاصم في السنة (٢/ ٨٠٤)، والخلال في السنة (١/ ٣٩٨)، والطبراني في الأوسط (٨/ ٣٠٣) ح (٨٧٠٢)، وأصله في البخاري - فتح - (٧/ ١٦) ح (٣٦٥٥).

<<  <   >  >>