للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٧٢ - (٢٣) [حسن صحيح] وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

كان رجلان مِن (بَلِيٍّ) (١) [حيّ] (٢) من (قُضاعة) أسلما مع رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فاستُشهد أحدُهما، وأُخِّر الآخرُ سنةً، فقال طلحة بن عبيد الله: [فأُريتُ الجنّة] (٣)، فرأيت المؤخَّرَ منهما أُدخِلَ الجنة قبلَ الشهيد، فتعجبتُ لذلك، فأصبحتُ، فذكرتُ ذلك للنبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، أو ذُكِرَ لرسولِ اللهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، فقال رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -:

"أليسَ قد صام بعدَه رمضانَ، وصلى سِتةَ آلافِ ركعةٍ، وكذا وكذا ركعةً، [صلاةَ] (٤) سَنةٍ؟! ".

رواه أحمد بإسناد حسن.

٣٧٣ - (٢٤) [صحيح لغيره] ورواه ابن ماجه، وابن حبان في "صحيحه"، والبيهقي؛ كلهم عن طلحة بنحوه، أطول منه. وزاد ابن ماجه وابن حبان في آخره:

"فَلَمَا بينهما أبعدُ مما بين السماءِ والأرضِ".

٣٧٤ - (٢٥) [صحيح لغيره] وعن عائشةَ رضي الله عنها؛ أن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:

"ثلاثٌ أحلِفُ عليهنَّ: لا يجعلُ الله مَن له سهمٌ في الإسلامِ كمَن لا سَهمَ له، وأسهمُ الإسلامِ ثلاثةٌ: الصلاةُ، والصومُ، والزكاة، ولا يَتَوَلَّى اللهُ


(١) على وزن (رَضيّ)، والنسبة (بَلوَيّ) كما في "القاموس" وغيره، ووقع في طبعة عمارة (بُلَي) بضم الموحدة وفتح اللام، وفي مكان آخر منه (٤/ ٢٥٥): (بَلِي)، وكل ذلك خطأ، ووقع في الأصل: (حيّ) مكان: (بلي)، والتصويب من "المسند". وفي رواية له من حديث طلحة بن عبيد الله الآتي بعده: "من بلي، وهم حي من قضاعة". وجمع المصنف بينهما في (٢٤ - كتاب التوبة/ ٨ - الترغيب في ذكر الموت)، فقال: "من (بَليّ؛ حي. .) " في حديث أبي هريرة هذا.
(٢) سقطت من "المسند" ومن الأصل، ولكن هذا أثبتها فيما يأتي (٢٤ - التوبة/ ٨)، واستدركتها من "المجمع" (١٠/ ٢٠٤) و"أطراف المسند" (٨/ ١٥٣/ ١٠٧٠٧).
(٣) سقطت من الأصل و"المجمع"، واستدركتها من "المسند" (٢/ ٣٣٣) و"الأطراف".
(٤) زيادة من "المسند"، وهي ثابتة في المكان المشار إليه آنفاً من الكتاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>