للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الكعبة هو وأسامة بن زيد وبلال وعثمان بن طلحة، ولم يدخلها معهم أحد، ثم أغلقت عليهم، قال عبد الله بن عمر: فأخبرني بلال أو عثمان بن طلحة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى في جوف الكعبة بين العمودين اليمانيين. وأخرجاه: البخاري (١٥٩٨)، ومسلم (١٣٢٩) من طريق الليث عن ابن شهاب به، وفيه أن ابن عمر سأل بلالا فأخبره، وأخرجاه من طريق نافع عن ابن عمر أيضا بنحو حديث الليث.

٣٠٥ - ٣/ ٤٣٠ (٥٨١٨) قال: فحدثناه أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، ثنا محمد بن عبد الوهاب، ثنا خالد بن مخلد القطواني، ثنا سليمان بن بلال، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن عبد الله بن مالك بن بحينة قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى صلاة الصبح ومعه بلال فأقام الصلاة، فمر بي وقال: "تصلي الصبح أربعا؟ " أبنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق، أنا الحسن بن علي بن زياد، ثنا أبو فحمة، ثنا أبو قرة، عن ابن جريج وسفيان الثوري، عن جعفر بن محمد فذكر الحديث بنحوه. ا. هـ. وسكت عنه، وقال الذهبي: تابعه الثوري.

قلت: أخرجه مسلم من وجه آخر (٧١١) كتاب (صلاة المسافرين) باب (كراهة الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن) قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا أبو عوانة، عن سعد بن إبراهيم، عن حفص بن عاصم، عن ابن بحينة قال: أقيمت صلاة الصبح فرأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا يصلي والمؤذن يقيم فقال: "أتصلي الصبح أربعا". وأخرجاه أيضا بغير هذا اللفظ: البخاري (٦٦٣)، ومسلم (٧١١).

[ومن ذكر مناقب عقبة بن الحارث القرشي رضي الله عنه]

٣٠٦ - ٣/ ٤٣٢، ٤٣٣ (٥٨٣٢) قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا يحيى بن أبي طالب، ثنا عبد الوهاب بن عطاء، أبنا بن جريج، عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة، عن عقبة بن الحارث بن عامر: أنه تزوج أم يحيى بن

<<  <   >  >>