للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وسكت عنه هو والذهبي.

قلت: أخرجه مسلم (٩٧٣) كتاب (الجنائز) باب (الصلاة على الجنازة في المسجد) قال: وحدثني علي بن حجر السعدي وإسحق بن إبراهيم الحنظلي واللفظ لإسحق، قال علي: حدثنا، وقال إسحق أخبرنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الواحد بن حمزة، عن عباد بن عبد الله بن الزبير، أن عائشة أمرت أن يمر بجنازة سعد ابن أبي وقاص في المسجد فتصلي عليه، فأنكر الناس ذلك عليها، فقالت: ما أسرع ما نسي الناس، ما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على سهيل بن البيضاء إلا في المسجد.

[ومن ذكر أبي حبة البدري رضي الله عنه]

٣٣٦ - ٣/ ٦٣٣ (٦٦٦١) قال: أخبرنا أبو النضر الفقيه، ثنا عثمان بن سعيد الدارمي، ثنا عبد الله بن صالح، حدثني الليث، حدثني يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، أخبرني ابن حزم، أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري أخبراه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "عرج بي حتى مررت بمستوى أسمع فيه صريف الأقلام".

وسكت عنه هو والذهبي.

قلت: أخرجاه خلال حديث أبي ذر في المعراج: البخاري (٣٤٩) كتاب (الصلاة) باب (كيف فرضت الصلاة في الإسراء) قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك قال: كان أبو ذر يحدث أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فرج عن سقف بيتي وأنا بمكة .. الحديث، ثم قال: قال ابن شهاب: فأخبرني ابن حزم، أن ابن عباس وأبا حبة الأنصاري كانا يقولان: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ثم عرج بي حتى ظهرت لمستوى أسمع فيه صريف الأقلام" .. ثم ذكر تمام الحديث. وأخرجه مسلم (١٦٣) كتاب (الإيمان) باب (الإسراء برسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السماوات وفرض الصلوات) قال: وحدثني حرملة بن يحيى التجيبي، أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني يونس، عن ابن

<<  <   >  >>