للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عكرمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يشرب من في السقاء. قال أيوب: فأنبئت أن رجلا شرب من في السقاء فخرجت حية. صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه.

كذا قال، ووافقه الذهبي.

قلت: أخرجه البخاري بهذا الإسناد دون قول أيوب (٥٦٢٨) كتاب (الأشربة) باب (الشرب من فم السقاء) قال: حدثنا مسدد، حدثنا إسماعيل، أخبرنا أيوب، عن عكرمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه: نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يشرب من في السقاء.

٣٨١ - ٤/ ١٤٠، ١٤١ (٧٢١٤) قال: أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي، ثنا علي بن المبارك الصنعاني، ثنا إسماعيل بن عبد الكريم أبو هشام الصنعاني، حدثني إبراهيم بن عقيل بن معقل بن منبه، عن أبيه عقيل، عن وهب قال: هذا ما سألت عنه جابر بن عبد الله الأنصاري، وأخبرني أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: "أوكئوا الأسقية وغلقوا الأبواب إذا رقدتم بالليل، وخمروا الشراب والطعام، فإن الشيطان يأتي، فإن لم يجد الباب مغلقا دخله، وإن لم يجد السقي موكىء شرب منه، وإن وجد الباب مغلقا والسقاء موكىء لم يحل وكاء ولم يفتح بابا مغلقا، وإن لم يجد أحدكم لإنائه ما يخمره به فليعرض عليه عودا" صحيح الإسناد ولم يخرجاه. ا. هـ. كذا قال، ووافقه الذهبي.

قلت: أخرجاه من وجه آخر بمعناه: البخاري في مواضع منها (٣٢٨٠) كتاب (بدأ الخلق) باب (صفة إبليس وجنوده) قال: حدثنا يحيى بن جعفر، حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، حدثنا ابن جريج قال: أخبرني عطاء، عن جابر رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إذا استجنح الليل، أو قال جنح الليل، فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من العشاء فخلوهم، وأغلق بابك واذكر اسم الله، وأطفىء مصباحك واذكر اسم الله، وأوك سقاءك واذكر اسم الله، وخمر إناءك واذكر اسم الله، ولو تعرض عليه شيئا". وأخرجه

<<  <   >  >>