للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٣٩٩ - ٤/ ١٨٨ (٧٣٩٢) قال: أخبرنا علي بن عبد الله الحكيمي ببغداد، ثنا العباس بن محمد بن حبان الدوري، ثنا الحسن بن بشر، ثنا إسحاق بن سعيد بن عمرو بن سعيد القزويني، عن أبيه، عن أم خالد بنت خالد قالت: أتي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بثياب فيها خميصة، فقال لأصحابه: "من ترون أحق بهذه الخميصة؟ " فسكتوا، فدعا أم خالد فألبسها إياها، ثم قال: "إبلي يا بنية واخلقي، إبلي واخلقي، إبلي واخلقي" قال: وكان فيها علم أحمر، فأقبل يقول: "يا أم خالد سنا" والسنا بالحبشية: الحسن. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

كذا قال، ووافقه الذهبي.

قلت: بل رواه البخاري (٥٨٢٣) كتاب (اللباس) باب (الخميصة السوداء) وتقدم برقم (١٢٠).

٤٠٠ - ٤/ ١٩٠ (٧٣٩٨) قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب، ثنا يحيى ابن محمد بن يحيى، ثنا مسدد، ثنا يحيى، عن هشام، عن يحيى بن أبي كثير، حدثني محمد بن إبراهيم، أن خالد بن معدان أخبره، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: "إن هذه ثياب الكفار فلا تلبسها".

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ا. هـ. كذا قال، ووافقه الذهبي!

قلت: أخرجه مسلم (٢٠٧٧) كتاب (اللباس والزينة) باب (النهي عن لبس الرجل الثوب المعصفر) قال: حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن يحيى، حدثني محمد بن إبراهيم بن الحارث، أن ابن معدان أخبره، أن جبير بن نفير، أخبره أن عبد الله بن عمرو بن العاص أخبره قال: رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليَّ ثوبين معصفرين فقال: "إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها".

<<  <   >  >>