للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا زهير، ح وحدثنا إسحق بن إبراهيم، أخبرنا الملائي، حدثنا إسرائيل، كلاهما عن سماك بهذا الإسناد نحوه، وزاد في حديث زهير: وما ترضون دون ألوان التمر والزبد.

٤٣٦ - ٤/ ٣٢٨ (٧٩٣١) قال: أخبرني عمرو بن إسماعيل بن نجيد السلمي، ثنا علي بن الحسن بن الجنيد، ثنا المعافى بن سليمان، ثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن عبد الوهاب بن بخت، عن عبد الله بن ذكوان، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة، وكثرة المال" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

كذا قال، وسكت عنه الذهبي.

قلت: أخرجاه من وجه آخر بنحوه: البخاري (٦٤٢٠) كتاب (الرقاق) باب (في الأمل وطوله) قال: حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا أبو صفوان عبد الله بن سعيد، حدثنا يونس، عن ابن شهاب قال: أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لا يزال قلب الكبير شابا في اثنتين: في حب الدنيا، وطول الأمل". قال الليث: حدثني يونس وابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب قال: أخبرني سعيد وأبو سلمة. وأخرجه مسلم (١٠٤٦) كتاب (الزكاة) باب (كراهة الحرص على الدنيا) قال: حدثنا زهير بن حرب، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة يبلغ به النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: حب العيش، والمال". ثم قال: وحدثني أبو الطاهر وحرملة قالا: أخبرنا ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "قلب الشيخ شاب على حب اثنتين: طول الحياة، وحب المال".

<<  <   >  >>