للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

فقال: إن أخي عرب بطنه، فقال له: "اسقه عسلا" بمعنى حديث شعبة.

٤٦٦ - ٤/ ٤٠٣ (٨٢٢٨) قال: حدثني محمد بن صالح بن هانئ، ثنا الحسين بن الفضل البجلي، ثنا عفان، ثنا همام، ثنا أبو حمزة قال: كنت أدفع الزحام عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فاحتبست عنه أياما، فقال: ما حبسك؟ قلت: الحمى، فقال: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء". هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه الزيادة. ا. هـ. كذا قال، ووافقه الذهبي.

قلت: بل أخرجه البخاري بهذه الزيادة (٣٢٦١)، وتقدم برقم (٤٠٢).

٤٦٧ - ٤/ ٤٠٥ (٨٢٣٨) قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن علي بن هانئ العدل، ثنا الحسين بن الفضل، ثنا عفان بن مسلم، ثنا وهيب، عن عبد الله بن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وأعطى الحجام أجره، واستعط. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه الزيادة.

كذا قال، ووافقه الذهبي!

قلت: بل أخرجاه بهذه الزيادة أيضا: البخاري (٥٦٩١) كتاب (الطب) باب (السعوط) قال: حدثنا معلى بن أسد، حدثنا وهيب، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - احتجم وأعطى الحجام أجره، واستعط.

وأخرجه مسلم (١٢٠٢) كتاب (المساقاة) باب (حل أجر الحجامة) قال: وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عفان بن مسلم، [ح] وحدثنا إسحق بن إبراهيم، أخبرنا المخزومي، كلاهما عن وهيب، حدثنا ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احتجم وأعطى الحجام أجره. واستعط. ثم رواه (١٢٠٢) كتاب (السلام) باب (لكل داء دواء واستحياي التداوي) قال: حدثني

<<  <   >  >>