للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وَفي لَفْظٍ: كَانَتِ امْرَأَةٌ تَسْتَعِيرُ المَتَاعَ وَتَجْحَدُهُ، فَأَمَرَ النَّبِيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- بِقَطْعِ يَدِهَا (١).

* * *

* الكلام على الحديث من وجوه:

الأول: قُرَيْشٌ: قبيلةٌ، وأبوهم النَّضْرُ بنُ كنانةَ بنِ خزيمةَ بن


= في المخزومية التي سرقت، والترمذي (١٤٣٠)، كتاب: الحدود، باب: ما جاء في كراهية أن يشفع في الحدود، وابن ماجه (٢٥٤٧)، كتاب: الحدود، باب: الشفاعة في الحدود.
(١) رواه مسلم (١٦٨٨/ ١٠)، كتاب: الحدود، باب: قطع السارق الشريف وغيره، وأبو داود (٤٣٧٤)، كتاب: الحدود، باب: في الحد يشفع فيه، و (٤٣٩٧)، باب: في القطع في العارية إذا جحدت، والنسائي (٤٨٩٤)، كتاب: قطع السارق، باب: ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر الزهري في المخزومية التي سرقت.
* مصَادر شرح الحَدِيث:
"معالم السنن" للخطابي (٣/ ٣٠٠)، و"عارضة الأحوذي" لابن العربي (٦/ ٢٠٩)، و"إكمال المعلم" للقاضي عياض (٥/ ٥٠١)، و"المفهم" للقرطبي (٥/ ٧٧)، و"شرح مسلم" للنووي (١١/ ١٨٦)، و"شرح عمدة الأحكام" لابن دقيق (٤/ ١٣٢)، و"العدة في شرح العمدة" لابن العطار (٣/ ١٤٨١)، و"التوضيح" لابن الملقن (٣١/ ٥٤)، و"طرح التثريب" للعراقي (٨/ ٢٨)، و"فتح الباري" لابن حجر (١٢/ ٨٧)، و"عمدة القاري" للعيني (١٦/ ٢٠)، و"إرشاد الساري" للقسطلاني (٩/ ٤٥٦)، و"كشف اللثام" للسفاريني (٦/ ٣٠٦)، و"سبل السلام" للصنعاني (٤/ ٢٠)، و"نيل الأوطار" للشوكاني (٧/ ٣٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>