للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[قوله: باب (٣٦٧) ما جاء في الركعتين إذا جاء الرجل والإمام يخطب]

قال: وفي الباب عن جابر وأبي هريرة وسهل بن سعد

١٠٦١/ ٧٥١ - أما حديث جابر:

فرواه عنه عمرو بن دينار وأبو الزبير وأبو سفيان وابن المنكدر ومجاهد.

* أما رواية عمرو بن دينار عنه:

ففي البخاري ٢/ ٤٠٧ ومسلم ٢/ ٥٩٦ والنسائي ٣/ ١٠٣ وابن ماجه ١/ ٣٥٣ والمصنف في الجامع ٢/ ٣٨٤ والطبراني في الأوسط ٦/ ٢٨٠ وأحمد ٣/ ٣٦٩ و ٣٠٨ و ٣٨٠ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٤٥وأبى يعلى ٢/ ٣٣٥ و ٣٧٦ و ٣٨٠ و ٣٨١ والحميدي ٢/ ٥١٣ وابن خزيمة ٣/ ١٦٥ و ١٦٦ وابن المنذر في الأوسط ٤/ ٩٣ وأبى نعيم في المستخرج ٢/ ٤٥٩ و ٤٦٠ والدارقطني في السنن ٢/ ١٤ و ١٥.

من طرق عدة إلى عمرو بن دينار عن جابر بن عبد الله قال: جاء رجل والنبي - صلى الله عليه وسلم - يخطب يوم الجمعة فقال: "أصليت يا فلان؟ " قال لا: قال: "قم فاركع" والسياق للبخاري.

* وأما رواية أبي الزبير عنه:

ففي مسلم ٢/ ٥٩٧ والنسائي في الكبرى ١/ ٢٨٠ وعبد بن حميد ص ٣١٩ والحميدي ٢/ ٥١٣ وابن خزيمة ٣/ ١٦٥ والبيهقي ٣/ ١٩٤ وابن ماجه ١/ ٣٥٣ والطحاوى ١/ ٣٦٥ وابن الأعرابي في معجمه ١/ ٢٦٥:

من طريق الليث عن أبى الزبير عن جابر أنه قال: جاء سليك الغطفانى يوم الجمعة ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قاعد على المنبر فقعد سليك قبل أن يصلى: فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: " أركعت ركعتين؟ " قال: لا، قال: "قم فاركعهما" والسياق لمسلم.

* وأما رواية أبى سفيان عنه:

ففي مسلم ٢/ ٩٧ وأبى داود ١/ ٦٦٧ وابن ماجه ١/ ٣٥٣ وعبد بن حميد ص ٣١٤ وابن المنذر في الأوسط ٤/ ٩٣ والطحاوى ١/ ٣٦٥ وأحمد ٣/ ٢٩٧ و ٣١٦ و ٣١٧ وأبى يعلى ٢/ ٣٦٩ وابن خزيمة ٣/ ١٦٧ وابن حبان ٤/ ٩١ وابن أبى شيبة في المصنف ٢/ ٢٠ و ٢٥ والبيهقي في الكبرى ٣/ ١٩٤ وأبى نعيم في المستخرج ٢/ ٤٦١ والدارقطني في السنن ٢/ ١٤:

<<  <  ج: ص:  >  >>