للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢/ ٧٠ و ٢٩٤ وابن المنذر ٤/ ٣٣١ و ٥/ ٢٧ والطحاوى ١/ ٤٢١ وأبى نعيم في المستخرج ٢/ ٢٨٢ وابن حبان ٤/ ٢٣١ والبيهقي ٣/ ٢٦٣:

من طريق بكير بن الأخنس عن مجاهد عن ابن عباس قال: "إن الله فرض الصلاة على لسان نبيكم محمد - صلى الله عليه وسلم - على المسافر ركعتين وعلى المقيم أربعًا وفى الخوف ركعة" والسياق لمسلم.

* وأما رواية موسى بن سلمة عنه:

ففي مسلم ١/ ٤٧٩ والنسائي ٣/ ١١٩ وأحمد ١/ ٢٢٦ و ٢٢٧ و ٢١٦ و ٢٩٠ و ٣٣٧ و ٣٦٩ وابن خزيمة ص ٢/ ٧٤ وابن جرير في التهذيب مسند عمر السفر الأول ص ٢١٥ و ٢١٦ وابن المنذر ٤/ ٣٤٢ والطحاوى ١/ ٤٢٢ والطبراني في الكبير ١٢/ ٢٠٢:

من طريق شعبة وغيره عن قتادة قال: سمعت موسى بن سلمة قال: سألت ابن عباس قلت: إنى مقيم هنا يعنى بمكة فكيف أصلى؟ قال: ركعتين سنة أبى القاسم - صلى الله عليه وسلم -.

* وأما رواية سعيد بن شفى عنه:

ففي مسند أحمد ١/ ٢٤١ و ٢٨٥ و ٣٥٦ وعبد بن حميد ص ٢٣١ والطيالسى برقم (٢٧٣٧) والطحاوى في شرح المعانى ١/ ٤١٧ وابن أبى شيبة في المصنف ٢/ ٣٣٥ وابن جرير في التهذيب مسند عمر السفر الأول ص ٢١٣ و ٢١٤ والبيهقي ٣/ ٥٣ والطبراني في الكبير ١٢/ ١٤٣:

من طريق شعبة عن أبى إسحاق عن أبى السفر عن سعيد بن شفى عن ابن عباس قال: " جعل الناس يسألونه عن الصلاة في السفر فقال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا خرج من أهله لم يصل إلا ركعتين حتى يرجع إلى أهله".

تنبيه: وقع في الأوسط لابن النذر"سمعت أبا لصقر يحدث عن شعبة بن شفى" صوابه: "أبا لسفر عن سعيد بن شفى".

* وأما رواية ابن سيرين عنه:

ففي الترمذي ٢/ ٤٣١ والنسائي ٣/ ١١٧ و ١١٨ وأحمد ١/ ٢١٥ و ٢٢٦ و ٣٥٥ و ٣٦٢ و ٣٦٩ وعبد بن حميد ص ٢٢١ و ٢٢٢ وعبد الرزاق ٣/ ٥١٦ وابن أبى شيبة ٢/ ٣٣٧ وابن جرير في التهذيب مسند عمر السفر الأول ص ٢١٠ و ٢١١ و ٢١٢ والطبراني في الكبير

<<  <  ج: ص:  >  >>