للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فانطلقت فاحتطبت حطبًا فبعته أكثر من ذلك وصنعت به طعامًا فأتيت به بين يديه فقال: "ما هذا؟ " قلت: هدية فوضع يده وقال لأصحابه: "خذوا باسم الله" وقمت خلفه فوضع رداءه فإذا خاتم النبوة فقلت: أشهد أنك نبى قال: "ما ذاك؟ " فحدثته عن الرجل ثم قلت: أيدخل الجنة يا رسول الله، فإنه حدثنى أنك نبى قال: "لن يدخل الجنة إلا نفس مسلمة" والسياق لابن أبى شيبة في المسند وأبو قرة الكندى، لا أعلم من وثقه إلا ابن حبان كما في الثقات ٥/ ٥٨٧ وذكر أنه روى عن سلمان وروى عنه أبو إسحاق، وأبو إسحاق لا أعلم أنه صرح بالسماع فالحديث ضعيف وقد ذهب مخرج مسند ابن أبى شيبة إلى صحته ولم يذكر مستند ذلك وقد خالف إسرائيل زكريا بن أبى زائدة إذ قال عن أبى إسحاق عن بعض آل أبى قرة عن سلمان.

* تنبيه: وقع عند ابن أبى شيبة "أبو مرة" صوابه ما تقدم.

* وأما رواية أبى الطفيل عنه:

ففي مسند أحمد ٥/ ٤٣٧ وأبى الشيخ في تاريخ أصبهان ١/ ٢٢١ و ٢٢٢ وأبى نعيم في تاريخ أصبهان ١/ ٥٤ والطبراني في الكبير ٦/ ٢٢٨ والأحاديث الطوال برقم ٩ له وأبى نعيم في الحلية ١/ ١٩٠ و ١٩٣ والحاكم ٣/ ٦٠٣ و ٦٠٤:

من طريق شريك عن عبيد المكتب عن أبى الطفيل عن سلمان قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - "يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة" والسياق لأحمد وقد رواه غيره مطولاً بنحو ما تقدم. وشريك ضعيف، وقد تابعه عبد الله بن عبد القدوس وهو أشد ضعفًا منه، وأما عبيد المكتب فهو ابن مهران ثقة.

* وأما رواية ابن عباس عنه:

ففي مسند أحمد ٥/ ٤٣٩ والطحاوى في شرح المعانى ٢/ ٨ وأبى الشيخ في تاريخ أصبهان ١/ ٢٠٩ وأبى عبيد في الأموال ص٦٧٢ وابن حبان في الثقات ١/ ٢٤٩ و ٢٥٧ والحاكم ٢/ ١٦:

من طريق ابن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن ابن عباس قال: حدثنى سلمان قال: "أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بطعام وأنا مملوك فقلت: هذه صدقة فأمر أصحابه فأكلوا ولم يأكل ثم أتيته بطعام فقلت: هذه هدية أهديتها لك أكرمك بها فإنى رأيتك لا تأكل الصدقة فأمر أصحابه فأكلوا وأكل معهم" والسياق لأحمد وقد ساقه

<<  <  ج: ص:  >  >>