للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية أبى الزناد عنه:

ففي نسخة عبد الأعلى بن مسهر ص٤٩:

من طريق عيسى بن أبى عيسى الحناط عن أبى الزناد عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب وإن الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار والصلاة نور المؤمن والصوم جنته من النار" وعيسى متروك.

* وأما رواية عبد العزيز بن صهيب عنه:

ففي الأوسط للطبراني ٤/ ٧٣:

من طريق عبد الله بن هانئ النيسابورى عن مبارك بن سحيم عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اتقوا النار ولو بشق تمرة" قال الطبراني عقبه: "لم يرو هذا عن عبد العزيز بن صهيب إلا مبارك بن سحيم". اهـ. ومبارك ذكره الذهبى في الميزان ٣/ ٤٣٠ بقوله: "له نسخة معروفة عن عبد العزيز بن صهيب". قال أبو زرعة: ما أعرف له حديثًا صحيحًا وقال النسائي: لا يكتب حديثه. قلت: روى عنه سويد بن سعيد وحفص الربالى وغيرهما وقال البخاري: "منكر الحديث". اهـ.

١٢٢٥/ ٦٠ - وأما حديث عبد الله بن أبى أوفى:

فرواه البخاري ٣/ ٣٦١ ومسلم ٢/ ٧٥٦ وأبو داود ٢/ ٢٤٦ والبيهقي ٢/ ١٥٢ وعبد الرزاق ٤/ ٥٨ وابن خزيمة ٤/ ٥٧ والنسائي ٥/ ٣١ وابن ماجه ١/ ٥٧٢ وأحمد ٤/ ٣٥٣ و ٣٥٤ و ٣٥٥ و ٣٨١ و ٣٨٣ والطيالسى ص١١٠ وابن أبى شيبة ٢/ ٤٠١ وابن حبان ٥/ ١١٦ والبخاري في التاريخ ٥/ ٢٤ والبزار ٨/ ٢٨٥:

من طريق شعبة عن عمرو عن ابن أبى أوفى قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أتاه قوم بصدقتهم قال: "اللهم صل على آل فلان" فأتاه أبى بصدقته فقال: "اللهم صل على آل أبى أوفى".

والسياق للبخاري وله حديث آخر خرجه المصنف في علله الكبير ص١١٠ وابن عدى في ترجمة محمد بن كثير من الكامل والطبراني في الأوسط ٤/ ١٧٨:

من طريق محمد بن كثير حدثنا إسماعيل بن أبى خالد عن عبد الله بن أبى أوفى مرفوعًا "نفقة الرجل على أهله صدقة" وابن كثير قال فيه البخاري منكر الحديث وقد أنكر الحديث الدارمي والبخاري كما في علل المصنف وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل بن أبى خالد إلا محمد بن كثير.

<<  <  ج: ص:  >  >>