للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة" قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الشهر هكذا وهكذا وهكذا".

وعمران هو ابن داور حسن الحديث وليس في الحديث إلا عنعنة قتادة وقد قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبى بكرة إلا بهذا الوجه ولا حدث به عن قتادة إلا عمران القطان". اهـ.

١٢٦٨/ ٩ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه عنه سالم ونافع وعبد الله بن دينار وجبلة بن سحيم.

* أما رواية سالم عنه:

ففي البخاري ٤/ ١١٣ ومسلم ٢/ ٧٦٠ والنسائي ٥/ ١٣٤ وابن ماجه ١/ ٥٢٩ وأحمد ٢/ ١٤٥ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٨٢ وأبى يعلى ٥/ ١٩٠ و ١٩٢ وابن خزيمة ٣/ ٢٠١ وابن حبان ٥/ ١٨٦ والطحاوى في المشكل ٩/ ٣٨٢ والبيهقي ٤/ ٢٠٤ و ٢٠٥والدارقطني ٢/ ١٥٦ و ١٦١:

من طريق الزهرى قال: أخبرنى سالم أن ابن عمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له" والسياق للبخاري.

* وأما رواية نافع عنه:

ففي البخاري ٤/ ١١٩ ومسلم ٢/ ٧٥٩ وأبى داود ٢/ ٧٤٠ والنسائي ٥/ ١٣٤ وأحمد ٢/ ٥ وابن خزيمة ٣/ ٢٠١ وابن حبان ٥/ ١٨٧ والبيهقي ٤/ ٢٠٥ وعبد الرزاق ٤/ ١٥٦ والدارمي ١/ ٣٣٥ والحربى في غريبه ١/ ١٦ والطحاوى في شرح المعانى ٣/ ١٢٢ والمشكل ٩/ ٣٨٣ وابن أبى شيبة ٢/ ٤٩٧ وتمام في ترتيبه ٢/ ١٦٤ والطبراني في الأوسط ١/ ١٨٨:

من طريق عبيد الله بن عمر وغيره عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر رمضان فضرب بيديه فقال: "الشهر هكذا وهكذا وهكذا" ثم عقد إبهامه في الثالثة: "فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. فإن أغمى عليكم فاقدروا ثلاثين" والسياق لمسلم.

* وأما رواية عبد الله بن دينار عنه:

ففي البخاري ٤/ ١١٩ ومسلم ٢/ ٧٦٠ وابن خزيمة ٣/ ٢٠٢ وابن حبان ٥/ ١٨٨

<<  <  ج: ص:  >  >>