للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٧٤/ ١٥ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه عنه جبلة بن سحيم وسعيد بن عمرو بن سعيد وعمرو بن دينار وسعد بن عبيدة وعقبة بن الحارث وأبو سلمة وموسى بن طلحة ومحمد بن زيد ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ونافع وعبد الله بن دينار.

* أما رواية جبلة بن سحيم عنه:

ففي البخاري ٤/ ١١٩ ومسلم ٢/ ٧٦١ والنسائي ٤/ ١٤٠ وأحمد ١/ ٤١ و ٨٨ وابن خزيمة ٣/ ٢٠٦ وابن حبان ٥/ ١٩٠ والطحاوى في شرح المعانى ٣/ ١٢٢ وأحكام القرآن ١/ ٤٤٤ وابن الجعد في مسنده ص١١٦:

من طريق معاذ بن معاذ وغندر كلاهما عن شعبة قال معاذ عن جبلة وقال غندر عن عقبة بن الحارث والسياق لمعاذ عن ابن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الشهر كذا وكذا وكذا وصفق بيديه مرتين بكل أصابعهما ونقص في الصفقة الثالثة إبهام اليمنى أو اليسرى".

ورواه غندر أيضًا عن شعبة عن الأسود بن قيس عن سعيد بن عمرو بن سعيد عن ابن عمر كما عند مسلم وغيره وقد تابع غندرًا على هذه الرواية سفيان الثورى عن الأسود به متابعة قاصرة. وهذه الطرق كلها صحيحة عن شعبة على أوجه مختلفة.

* تنبيه: وقع عند ابن خزيمة "حياة بن سحيم" صوابه ما تقدم ووقع عند الطحاوى

"صلة" صوابه جبلة.

* وأما رواية سعيد بن عمرو عنه:

ففي البخاري ٤/ ١٢٦ ومسلم ٢/ ٧٦١ وأبى داود ٢/ ٧٣٩ والنسائي ٤/ ١٣٩ و ١٤٠ وأحمد ٢/ ٤٣ و ١٢٢ و ١٢٩ و ٥٢ وابن أبى شيبة ٢/ ٤٩٧ و ٤٩٨ وابن أبى حاتم في العلل ١/ ٢٣٩ والطحاوى في أحكام القرآن ١/ ٤٤٤:

من طريق شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو أنه سمع ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا"، يعنى مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين والسياق للبخاري.

وقد اختلف فيه على سعيد فرواه عنه الأسود كما تقدم خالفه إسحاق بن سعيد بن عمرو فرواه عن أبيه عن عائشة وخطأه أبو حاتم كما في العلل.

<<  <  ج: ص:  >  >>