للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و ٣٤١ وأبو يعلى ٢/ ٤٦٠ و ٤٦٥ والطحاوى في شرح المعانى ٣/ ١٢٣ وأحكام القرآن ١/ ٤٤٥ وابن حبان ٥/ ١٨٩ وأبو عوانة المفقود منه ص١٠٢.

من طريق الليث وغيره عن أبى الزبير عن جابر - رضي الله عنه - أنه قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اعتزل نساءه شهرًا. فخرج إلينا في تسع وعشرين. فقلنا: إنما اليوم تسع وعشرون. فقال: "إنما الشهر, وصفق بيديه ثلاث مرات وحبس إصبعًا واحدة في الآخرة" والسياق لمسلم.

١٢٧٧/ ١٨ - وأما حديث أم سلمة:

فرواه البخاري ٤/ ١٢٠ ومسلم ٢/ ٧٦٤ والنسائي في الكبرى ٤/ ٣٦٨ وابن ماجه ١/ ٦٦٤ وأحمد ٦/ ٣١٥ وإسحاق ٥/ ١٥٢ وأبو يعلى ٦/ ٢٧٧ والطبراني في الكبير ٢٣/ ٣٠٤ والطحاوى في شرح المعانى ٣/ ١٢٣ وأحكام القرآن ١/ ٤٤٤ وأبو عوانة المفقود منه ص١٠٣:

من طريق يحيى بن عبد الله بن صيفى عن عكرمة بن عبد الرحمن عن أم سلمة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - آلى من نسائه شهرًا فلما مضى تسعة وعشرون يومًا غدا أو راح فقيل له: إنك حلفت أن لا تدخل شهرًا فقال: "إن الشهر يكون تسعة وعشرين يومًا" والسياق للبخاري.

١٢٧٨/ ١٩ - وأما حديث أبى بكرة:

فتقدم تخريجه في الباب السابق.

[قوله: باب (١٠) ما جاء ما يستحب عليه من الإفطار]

قال: وفي الباب عن سلمان بن عامر

١٢٧٩/ ٢٠ - وحديثه:

رواه أبو داود ٢/ ٧٦٤ والترمذي ٣/ ٣٧ و ٦٩ و ٧٠ والطوسى ٣/ ٢٦١ والنسائي ٥/ ٩٢ وابن ماجه ١/ ٥٤٢ والدارمي ١/ ٣٣٤ وأحمد ٤/ ١٧ و ١٨ و ١٩ و ٢١٣ و ٢١٤ و ٢١٥ وابن أبى شيبة في مسنده ٢/ ٣٤٤ والحميدي ٢/ ٣٣٦ وابن أبى شيبة في المصنف ٣/ ٨٣ و ٢/ ٥١٨ وعبد الرزاق ٤/ ٢٢٤ وابن خزيمة ٣/ ٢٧٨ وابن حبان ٥/ ٢١٠ والطبراني في الكبير ٦/ ٢٧٢ وما بعد وابن أبى عاصم في الصحابة ٢/ ٣٦٤ والحاكم ١/ ٤٠٧ و ٤٣٢ والخرائطى في المكارم ص٦٥ كما في المنتقى منه وابن جميع في معجمه ص٢٦٥ وابن عدى في الكامل ٥/ ٢٣٥ و ٢٣٦:

<<  <  ج: ص:  >  >>