للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ص ١٨١ والنسائي ٢/ ١٥٦ في الكبرى والترمذي في الشمائل ص ١٥٦ وابن ماجه ١/ ٥٥٢ وأحمد ١/ ٢٢٧ و ٢٤١ و ٢٧١ و ٣٠١ و ٣٢١ وأبى يعلى ٣/ ٨٨ وابن أبى شيبة ٢/ ٤٧١ وعبد الرزاق ٤/ ٢٨٨ وابن خزيمة ٣/ ٢٨٦ وابن حبان ٥/ ٢٥٤ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٩٣ والدارمي ١/ ٣٥٤ والبيهقي ٤/ ٢٨٦ و ٢٨٩ وابن جرير في التهذيب مسند عمر ١/ ٣٨٢:

من طريق عبد الله بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قدم النبي - صلى الله عليه وسلم - المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: "ما هذا؟ " قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بنى إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال: "فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبيد الله بن أبى يزيد عنه:

ففي البخاري ٥/ ٢٤٢ ومسلم ٢/ ٧٩٧ وأحمد ١/ ٢١٣ و ٢٢٢ و ٣٦٧ وعبد الرزاق ٤/ ٢٨٧ وابن أبى شيبة ٢/ ٤٧٣ وابن خزيمة ٣/ ٢٨٧ والطحاوى ٢/ ٧٥ والبيهقي ٤/ ٢٨٦ من السنن الكبرى وأبى عوانة المفقود منه ص ١٨٠ وابن جرير في التهذيب مسند عمر ١/ ٣٨٥: من طريق ابن عيينة عن عبيد الله بن أبى يزيد عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: "ما رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعنى شهر

رمضان، والسياق للبخاري.

١٣٥٦/ ٩٧ - وأما حديث الربيع:

فرواه البخاري ٤/ ٢٠٠ ومسلم ٢/ ٧٩٨ وأبو عوانة المفقود منه ص ١٨٤ وأحمد ٦/ ٣٥٩ وابن حبان ٥/ ٢٥٣ والطحاوى ٢/ ٧٣ والطبراني في الكبير ٢٤/ ٢٧٥ والبيهقي ٤/ ٢٨٨ وأبو نعيم في المستخرج ٣/ ٢١٥ وابن خزيمة ٣/ ٢٨٨:

من طريق بشر بن المفضل عن خالد بن ذكوان عن الربيع بنت معوذ قالت: أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار: "من أصبح مفطرًا فليتم بقية يومه ومن أصبح صائما فليصم". قالت: فكنا نصومه بعد. ونصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن. فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار". والسياق للبخاري.

١٣٥٧/ ٩٨ - وأما حديث عبد الرحمن بن سلمة عن عمه:

فرواه أبو داود ٢/ ٨٢٠ وابن سعد في الطبقات ٧/ ٨١ والطحاوى في شرح المعانى

<<  <  ج: ص:  >  >>