للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والبيهقي ٤/ ٢٩٦ وأحمد ٢/ ٢٢٥ وأبى نعيم في المستخرج ٣/ ٢٤٠:

من طريق شعبة عن زياد بن فياض قال: سمعت أبا عياض عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال له: "صم يومًا ولك أجر ما بقى" قال: إنى أطيق أكثر من ذلك قال: "فصم يومين ولك أجر ما بقى" قال: إنى أطيق أكثر من ذلك. قال: "فصم ثلاثة أيام ولك أجر ما بقى" قال: إنى أطيق أكثر من ذلك قال: "صم أربعة أيام ولك أجر ما بقى" قال: إنى أطيق كثر من ذلك قال: "صم أفضل الصيام عند الله، صوم داود - عليه السلام - كان بصوم يومًا ويفطر يومًا" والسياق لمسلم.

* وأما رواية سعيد بن ميناء عنه:

ففي مسلم ٢/ ٨١٧ وأحمد ٢/ ١٩٤ و ١٩٧ وابن حبان ٥/ ٢٥٧ و ٢٥٩ وأبى نعيم في المستخرج ٣/ ٢٤٠ وابن جرير في التهذيب مسند عمر ١/ ٣٠٢:

من طريق سليم بن حيان حدثنا سعيد بن ميناء. قال: قال عبد الله بن عمرو قال لى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا عبد الله بن عمرو بلغنى أنك نصوم النهار وتقوم الليل. فلا تفعل. فإن لجسدك عليك حظًّا ولعينك عليك حظًّا وإن لزوجك عليك حظًّا. صم وأفطر، صم من كل شهر ثلاثة أيام. فذلك صوم الدهر". قلت: يا رسوال الله إن بى قوة. قال: "فصم صوم داود - عليه السلام - صم يومًا وافطر يومًا" فكان يقول يا ليتنى أخذت بالرخصة". والسياق لمسلم.

* وأما رواية شعيب عنه:

ففي النسائي ٤/ ٢١٣ وأحمد ٢/ ٢٠٩ والطحاوى في شرح المعانى ٢/ ٨٥ والمشكل ١٥/ ١٢٨:

من طريق حماد بن سلمة أنبأنا ثابت عن شعيب عن أبيه قال: قال لى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صم يومًا ولك أجر عشرة" فقلت: زدنى فقال: "صم يومين ولك أجر تسعة" قلت: زدنى قال: "صم ثلاثة أيام ولك أجر ثمانية". والسياق للنسائي.

والسياق إلى شعيب صحيح ويلزم أن من يحكم على صحيفة عمرو بالحسن أن يكون هنا كذلك.

* وأما رواية عطاء بن أبى رباح عنه:

ففي مسند عبد بن حميد ص ١٣١ والبزار ٦/ ٣٧٩:

من طريق الحجاج بن أرطاة عن عطاء عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال: قال لى

<<  <  ج: ص:  >  >>