للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥/ ٢٦٣ وابن شاهين في الترغيب ص ١٧٨ والطبراني في الكبير ٩/ ٤١ و ٤٢ والبيهقي في الشعب ٣/ ٢٩٠:

من طريق الليث حدثنى يزيد بن أبى حبيب عن سعيد بن أبى هند أن مطرفًا من بنى عامر بن صعصعة حدثه أن عثمان بن أبى العاص الثقفي دعا له بلبن ليسقيه فقال مطرف إنى صائم قال عثمان: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الصيام جنة من النار كجنة أحدكم من القتال" وسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "صيام حسن صيام ثلاثة أيام من الشهر" والسياق للطبراني وإسناده صحيح إلا أنه اختلف في وصله وإرساله وذلك على سعيد فوصله عنه من تقدم. خالفه ابن إسحاق فأرسله والظاهر صحة رواية الوصل لأمرين: لأن من وصل هو أقوى ممن أرسل ولأن من أرسل قد وصل أيضًا.

١٣٨٠/ ١٢١ - وأما حديث جرير:

فرواه النسائي في الصغرى ٤/ ٢٢١ والكبرى ٢/ ١٣٦ وأبو يعلى ٦/ ٤٨٦ والطبراني في الكبير ٢/ ٣٥٦ والأوسط ٧/ ٢٩٩ والصغير ٢/ ٥٢ والبيهقي ٣/ ٣٩٠ وابن جرير في التهذيب مسند عمر ١/ ٣٣٣ و ٣٣٤:

من طريق زيد بن أبى أنيسة عن أبى إسحاق عن جرير بن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" والسياق للطبراني.

وقال عقبه: "لم يرو هذا الحديث عن أبى إسحاق إلا زيد بن أبى أنيسة". اهـ، وقد اختلف في رفعه ووقفه على أبى إسحاق فرفعه عنه من تقدم، خالفه مغيرة بن مسلم إذ وقفه على أبى إسحاق. والراجح الرفع كما قال أبو حاتم وانظر العلل ١/ ٢٦٦.

والحديث ضعيف لعدم تصريح أبى إسحاق بل يروى عنه بواسطة عدة أحاديث ولم أر من تكلم في سماعه من جرير.

[قوله: باب (٥٥) ما جاء في فضل الصوم]

قال: "وفي الباب عن معاذ بن جبل وسهل بن سعد وكعب بن عجرة وسلامة بن قيصر وبشير بن الخصاصية واسم بشير زحم بن معبد والخصاصية أمه". اهـ.

١٣٨١/ ١٢٢ - أما حديث معاذ بن جبل:

فرواه عنه النزال بن عروة وميمون بن أبى شبيب وعبد الرحمن بن غنيم وأبو وائل وشهر.

<<  <  ج: ص:  >  >>