للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦٥ و ٢٦٧ والطحاوى في شرح المعاني ٢/ ٢٤٥ وأحكام القرآن ١/ ٤٠٦ وابن أبى عاصم ٢/ ٢٤١ في الصحابة وابن قانع في معجم الصحابة ١/ ٧٨ و ٧٩ وأبو نعيم في الصحابة ١/ ٣٨٩ والدارمي في السنن ١/ ٣٥٦ والبيهقي ٤/ ٢٩٨ والطبراني في الكبير ٢/ ٣٦ والدارقطني في السنن ٤/ ٢٨٤ والوحاضى في نسخته ص ٨٥ وابن جميع في معجمه ص ٢٥٧:

من طريق حبيب بن أبى ثابت وعمرو بن دينار واللفظ لعمرو كلاهما عن نافع بن جبير عن بشر بن سحيم: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره أو أمر رجلًا ينادى أيام التشريق "إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن وأيام التشريق أيام كل وشرب". والسياق للدارمى.

وقد اختلف في رفعه ووقفه ووصله وإرساله ومن أبى مسند هو عليهما.

أما الخلاف فيه على حبيب:

فوصله عنه الحجاج وحمزة الزيات وأبو إسحاق ومسعر بن كدام والثورى ويزيد بن زياد بن أبى الجعد وحماد بن شعيب.

وأما المسعودى فروى عنه معاوية بن عمرو كما عند ابن قانع أنه وافق قرناءه خالف معاوية خالد بن عبد الله الطحان عند النسائي وأبو عبد الرحمن المقرى عند ابن جرير إذ قالا عنه عن حبيب عن نافع عن بشر بن سحيم عن على فجعلاه من مسند على. وهذه الرواية عن المسعودى هي الراجحة كونه من مسند على إلا أن المسعودى مختلط ولو فرض صحة السند إليه فلا تقاوم هذه الرواية رواية قرنائه. وكما اختلف فيه على معاوية اختلف فيه على شعبة في الوصل والإبهام والوقف فقال عنه الحكم بن عبد الله وجد معاذ بن المثنى ووهب بن جرير مثل الرواية الأولى.

وقال عنه بهز بن أسد كذلك إلا أنه أبهم اسم الصحابي إذ قال عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -.

خالفهم الربيع بن زيد الأشنانى إذ وقفه على بشر بن سحيم كما عند الطحاوى خالف جميع من تقدم في حبيب منصور إذ قال عنه عن رجل.

عن بشر بن سحيم مرفوعًا وممكن أن يكون المبهم هو نافع.

وأولى الروايات عن حبيب الأولى علمًا بأن شعبة قد وافقه في المشهور عنه. وأما الخلاف فيه على عمرو بن دينار:

ففي الوصل والإرسال فممن وصله عنه الحمادان وابن عيينه وأبو عوانة وابن جريج

<<  <  ج: ص:  >  >>