للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أنه نهى عن صوم الوصال وعن صوم الصمت".

وأبو حنيفة قال فيه البخاري كما في التاريخ الكبير ٨/ ٨١ كان مرجئًا سكتوا عنه وعن رأيه وعن حديثه.

١٤٢٧/ ١٦٨ - وأما حديث عائشة:

فرواه عنها عروة وعبد الله بن أبى قيس وقريبة وعمرة.

* أما رواية عروة عنها:

ففي البخاري ٤/ ٢٠٢ ومسلم ٢/ ٧٧٦ وأبى عوانة المفقود منه ص ١٢٣ والنسائي في الكبرى ٢/ ٢٤٢ وإسحاق ٢/ ١٦٨ وابن أبى داود في مسند عائشة ص ٩١ وأبى عوانة المفقود منه ص ١٢١ و ١٢٢:

من طريق هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة - رضي الله عنه - قالت: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال رحمة لهم فقالوا: إنك تواصل قال: "إنى لست كهيئتكم إنى يطعمنى ربى ويسقينى". والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبد الله بن أبى قيس عنها:

ففي مسند أحمد ٦/ ٨٩ و ٩٣ وإسحاق ٢/ ١٦٩ و ١٦٤ و ٣/ ٧٧٩ و ٩٥٩:

من طريق بقية بن الوليد حدثنى محمد بن زياد الألهانى وكان ثقة عن عبد الله بن أبى قيس قال: سألت عائشة عن الصيام فقالت: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال في الصيام.

* وأما رواية قريبة عنها؟

ففي مسند أحمد ٦/ ٢٤٣ و ٢٥٢ وإسحاق ٣/ ٤٦٣ وابن حبان في الثقات ٥/ ٣٢٩:

من طريق شعبة عن عاصم قال: سمعت قريبة مولاة عائشة تقول: سمعت عائشة تقول: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الوصال في الصيام فقيل له: فإنك تواصل قال: "إنى أبيت عند ربى يطعمنى ويسقيني" وعاصم هو ابن صهيب مترجم في التعجيل ونقل عن أبى حاتم الرازى أنه صالح وأما قريبة فنقل عن ابن حبان توثيقها في التعجيل أيضًا.

* وأما رواية عمرة عنها:

ففي أبى يعلى كما في المطالب ١/ ٤٠١:

من طريق طيب بن سليمان قال: سمعت عمرة قالت: سمعت عائشة تقول: "إن رسول الله كان ينهى عن الوصال ويأمر بتبكير الإفطار وتأخير السحور" والحديث حسنه البوصيرى كما في هامش المطالب وتقديم الكلام عليه في باب برقم ١٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>