للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هذا سياق البزار وأما الطبراني فساقه بلفظ "الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة قال: وما بره؟ قال: إطعام الطعام وطيب الكلام" وابن مسلم ضعفه أحمد ووثقه ابن معين واختير أنه إن حدث من كتابه فذاك وإلا فلا. وبشر ضعفه العقيلى وقد ساق هذا الحديث في ترجمته. وقال "في حديثه وهم" إلى قوله "ولا يتابع عليه من حديث عمرو بن دينار" وقال أبو حاتم كما في العلل ١/ ٢٩٧، هذا حديث منكر شبه الموضوع وبشر بن المنذر كان صدوقًا".

* وأما رواية عبد الله بن عامر بن ربيعة عنه:

ففي ابن ماجه ١/ ٩٧٦ وأحمد ٣/ ٣٧٣ والفاكهى في تاريخ مكة ١/ ٤٢٢ وابن عدى في الكامل ٤/ ١٤٣ وتمام في الفوائد ص ٢٧٦ و ٢٧٧ والعقيلى ٣/ ٣٣٥:

من طريق عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من عبد يضحى محرما ملبيًا فغابت الشمس إلا غابت بذنوبه فكان كما ولدته أمه".

والسياق للفاكهى وعاصم ضعيف جدًّا.

وقد اختلف فيه على عبد الله بن عمر العمرى راويه عن عاصم فقال عنه مطرف بن عبد الله المدنى عبد الله بن عمر وقال حماد بن خالد الخياط والواقدى وعبد الله بن نافع وعبد الله بن وهب ومحمد بن فليح عاصم بن عمر. والظاهر صحة الوجهين.

* وأما رواية عبد الله بن عبيدة عنه:

ففي تاريخ مكة للفاكهى ١/ ٤٢٩ وابن عدى في الكامل ٤/ ١٣٢ والعقيلى ٢/ ٢٧٤: من طريق موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله بن عبيدة عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من قضى نسكه وقد سلم المسلم من لسانه ويده غفر له ما تقدم من ذنبه".

وموسى متروك وأخوه قال ابن عدى إنه انفرد عنه أخوه بالرواية.

تنبيه:

وقع في العقيلى "عن موسى عن أخيه عن عبد الله بن عبيدة" إلخ صوابه ما تقدم.

* وأما رواية أبى الزبير عنه:

ففي مسند الحارث ص ١٢١ كما في زوائده والطبراني في الأوسط ٩/ ٢٨:

من طريق محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ثنا أبو الزبير عن جابر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>