للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية حميد عنه:

ففي أحمد ٣/ ٢٢٦ وابن أبى شيبة ٤/ ٤٠٩ والطبراني في الأوسط ٣/ ٥١ و ٩/ ٢٩ وابن عدى ٤/ ١٤٣:

من طريق سليمان بن بلال وغيره عن حميد عن أنس "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - احتجم وهو محرم" ولم أر تصريحًا لحميد وقد زعم الطبراني أنه انفرد به عن حميد عبد الله بن عمر العمرى ولم يصب بل تابعه من تقدم ومعتمر بن سليمان.

١٥٠١/ ٤٨ - وأما حديث عبد الله بن بحينة:

فرواه البخاري ٤/ ٥٠ ومسلم ٢/ ٨٦٢ و ٨٦٣ والنسائي ٥/ ٩٤ وابن ماجه ٢/ ١١٥٢ وأحمد ٥/ ٣٤٥ وابن حبان ٦/ ١٠٧ وأبو عوانة في المستخرج المفقود منه ص٤٢٠ والدارمي ١/ ٣٦٨ وابن أبى شيبة في مسنده ٢/ ٣٤٠ ومصنفه ٤/ ٤٠٩ وأبو نعيم في المعرفة ٤/ ١٧٧٧والبيهقي ٥/ ٦٥:

من طريق سليمان بن بلال عن علقمة بن أبى علقمة عن عبد الرحمن الأعرج عن ابن بحينة - صلى الله عليه وسلم - قال: "احتجم النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو محرم بلحى جمل في وسط رأسه". والسياق للبخاري.

١٥٠٢/ ٤٩ - وأما حديث جابر:

فرواه أبو داود ٤/ ١٩٧ والنسائي ٥/ ١٩٣ وابن ماجه ٢/ ١٠٢٩ وأحمد ٣/ ٣٠٥ و ٣٥٧ و ٣٦٣ و ٣٨٢ وعلى بن الجعد في مسنده ص ٤٤٩:

من طريق يزيد بن إبراهيم وغيره عن أبى الزبير عن جابر "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - احتجم وهو محرم من وثء كان به". والسياق للنسائي ولم أر لأبى الزبير تصريحًا. وما قاله البوصيرى "من أن محمد بن الضيف راويه عن ابن خثيم عن أبى الزبير عن جابر لم ير من ضعفه ولا من جرحه" موهم أنه انفرد به وليس كما قال بل قد رواه عن أبى الزبير عدة.

[قوله: باب (٢٣) ما جاء كراهية تزويج المحرم]

قال: وفي الباب عن أبي رافع وميمونة

١٥٠٣/ ٥٠ - أما حديث أبى رافع:

فرواه الترمذي ٣/ ١٩١ والنسائي في الكبرى ٣/ ٢٨٨ وابن حبان ٦/ ١٧٢ وأحمد ٦/ ٣٩٢ و ٣٩٣ وابن سعد في الطبقات ٨/ ١٣٣ و ١٣٨ وابن أبى شيبة ٤/ ٢٢٦ والدارمي ١/ ٣٦٩

<<  <  ج: ص:  >  >>