للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* تنبيه: وقع عند الفاكهى من طريق عبد الرحيم عن أبيه عن أنس - رضي الله عنه - وعن سعيد بن جبير ومعاوية بن قرة عن ابن عمر" فذكره، وأخشى أن هذا غلط وأن الصواب ما تقدم من معجم الطبراني.

* وأما رواية أبي عقال عنه:

ففي ابن ماجه ٢/ ١٠٤١ والأزرقى في تاريخ مكة ٢/ ٢١ والفاكهى ١/ ٢٤٩ وابن عدى ٣/ ٩٣ والعقيلى ٢/ ٣٨ وابن حبان في المجروحين ٢/ ٢٨٩ وتمام كما في ترتيبه ٢/ ٢٤٢:

من طريق داود بن عجلان قال: طفنا مع أبى عقال في مطر قال: فلما قضينا طوافنا أتينا نحو المقام فوقف بنا دون المقام فقال: ألا أحدثكم حديثًا تسرون به قال: قلنا بلى. قال: طفت مع أنس بن مالك والحسن بن أبى الحسن في يوم مطير فلما قضينا طوافنا صلينا خلف المقام ركعتين فقال لنا أنس - رضي الله عنه -: ائتنفوا العمل فقد غفر لكم ما مضى هكذا قال لنا النبي - صلى الله عليه وسلم - وطفنا معه في يوم مطير". والسياق للفاكهى وقد ضعف الحديث البوصيرى في الزوائد ٢/ ١٥٣ بقوله: "هذا إسناد ضعيف داود بن عجلان ضعفه ابن معين وأبو داود والحاكم والنقاش وقال: روى عن أبى عقال أحاديث موضوعة انتهى وشيخه أبو عقال اسمه هلال بن زيد ضعفه أبو حاتم والبخاري والنسائي وابن حبان وقال يروى عن أنس أحاديث موضوعة". اهـ.

* وأما رواية إسماعيل بن رافع عنه:

ففي تاريخ مكة للأزرقى ٢/ ٥ والبزار كما في زوائده ٢/ ٩:

من طريق العطاف بن خالد عن إسماعيل بن رافع عن أنس بن مالك قال: "كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مسجد الخيف فجاءه رجلان أحدهما أنصارى والآخر ثقفى فسلما عليه ودعوا له" والحديث طويل وفيه "فإنك إذا خرجت من بيتك تؤم اليت الحرام ما تضع ناقتك خفًا ولا ترفعه إلا كتب الله لك بذلك حسنة ومحا عنك به خطيئة ورفع لك به درجة وأما طوافك بالبيت فينك لا تضع رجلًا ولا ترفعها إلا كتب الله - عز وجل - لك به حسنة ومحا به عنك خطيئة ورفع لك درجة" الحديث ضعيف جدًّا لماسماعيل عامة أهل العلم على رد حديثه وقد تركه النسائي والفلاس والإمام أحمد وغيرهم.

* تنبيه: وقع في الأزرقى "إسماعيل بن نافع" صوابه ما تقدم.

١٥٢٣/ ٧٠ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه عبيد بن عمير وعطاء وأنس ومجاهد.

<<  <  ج: ص:  >  >>