للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- رضي الله عنه - بعثه إلى الحجة التى أمره عليها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل حجة الوداع يوم النحر في رهط يؤذن في الناس" ألا لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان". والسياق للبخاري.

* وأما رواية المحرر عنه:

ففي النسائي ٥/ ٢٣٤ وأحمد ٢/ ٢٩٩ وإسحاق ١/ ٤٤٧ وابن أبى خيثمة في التاريخ ٢/ ٢٩ والطبرى في التفسير١٠/ ٤٥ و ٤٦ وابن حبان ٦/ ٤٩ وابن على ٣/ ٤١٣ و ٤١٤ والطحاوى في المشكل ٩/ ٢٢٦ وأحكام القرآن له ١/ ١٣٤ والحاكم ٢/ ٣٣١:

من طريق شعبة حدثنا سليمان وهو الشيبانيّ أبو إسحاق عن الشعبى عن المحرر بن أبى هريرة عن أبيه قال: كنت في الذين بعثهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ببراءة مع أبى بكر إلى مكة فقال له ابنه: بما كنتم تنادون قال بأربع أن لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ومن كان بينه وبين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عهد فأجله أربعة أشهر قال: كنت أنادى بهن حتى محل صوتى".

ومحرر لم يوثقه إلا ابن حبان لذا قال في التقريب مقبول.

وقد اختلف فيه على شعبة فقال عنه النضر بن شميل وغندر كما تقدم خالفهما بشر بن حرب وجرير بن عبدالحميد وعثمان بن عمر بن فارس إذ قالوا عنه عن مغيرة عن الشعبي به وقد تابعهما متابعة قاصرة حمزة الزيات وقيس بن الربيع إذ روياه عن مغيرة كذلك.

[قوله: باب (٤٦) ما جاء في الصلاة في الكعبة]

قال: وفي الباب عن أسامة بن زيد والفضل بن عباس وعثمان بن طلحة وشببة بن عثمان

١٥٢٦/ ٧٤ - أما حديث أسامة بن زيد:

فرواه عنه ابن عمر ومحمد بن على.

* أما رواية ابن عمر عنه:

فرواها أحمد ٥/ ٢٠٤ و ٢٠٧ و ٦/ ٤٦٤ والبزار ٦/ ١٧ و ١٧ والطبراني في الكبير ١/ ١٦٤ وابن حبان ٥/ ٨٤ والدارقطني في العلل ٧/ ١٩١ والطحاوى ١/ ٣٩٠:

من طريق الأعمش عن عمارة يعنى بن عمير عن أبى الشعثاء عن ابن عمر قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>