للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

و ٤٠٣ وإسحاق ٥/ ٢٤٤ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٢٢٤ وابن أبى شيبة ٤/ ٣٠١ والطبراني في الكبير ٣٥/ ١٥٨ و ١٥٩ وابن أبى عاصم في الصحابة ٦/ ٧٧:

من طريق شعبة عن يحيى بن الحصين عن جدته أنها سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع دعا للمحلقين ثلاثًا وللمقصرين مرة. ولم يقل وكيع: في حجة الوداع". والسياق لمسلم.

* تنبيه: وقع في الجامع ابن أم الحصين صوابه أم الحصين كما عند الطوسى.

١٥٧٨/ ١٢٦ - وأما حديث مارب وبقال بالقاف بدل الميم:

فرواه أحمد ٦/ ٣٩٣ والبزار كما في زوائده ٢/ ٣١ وابن أبى عاصم في الصحابة ٣/ ٢٣٣ والحميدي ٢/ ٤١٦ وابن قانع في معجمه ٢/ ٣٦٥ وأبو نعيم في المعرفة ٤/ ٢٣٦١ والطبراني في الكبير كما في المجمع ٣/ ٢٦٢ والبخاري في التاريخ ٧/ ١٩٦ وابن أبى شيبة ٤/ ٣١١:

من طريق إبراهيم بن ميسرة عن وهب بن عبد الله بن قارب أو مارب عن أبيه عن جده قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول في حجة الوداع: "يرحم الله المحلقين" وأشار بيده هكذا ومد الحميدي يده قالوا: يا رسول الله والمقصرين؟ قال: "يرحم الله المحلقين" قالوا: يا رسول الله، والمقصرين؟ قال: "والمقصرين". والسياق لابن قانع.

وعامة المصادر تقول عن وهب عن أبيه رفعه إلا ابن قانع وقد أبان هذا الاختلاف الحافظ في أطراف المسند ٥/ ١٩٦ إذ أبان أن قارب أو مارب صحابيّ وولده عبد الله كذلك وأبان البخاري في التاريخ أن هذا الاختلاف كائن من سفيان بن عيينة راويه عن إبراهيم بن ميسرة. وإبراهيم ثقة حافظ إلا أنه مقل إذ يقول البخاري له نحو ستين حديثًا. وشيخه وهب ذكره ابن حبان في الثقات وذكر أنه صحابي ٣/ ٤٢٧ وتبعه المزى في التهذيب ٢/ ٢٢٢ في ترجمة إبراهيم.

١٥٧٩/ ١٢٧ - وأما حديث أبى سعيد الخدرى:

فرواه أحمد ٣/ ٢٠ و ٨٩ و ٩٠ وأبو يعلى ٢/ ٨٩ وأبو داود الطيالسى كما في المنحة ١/ ٢٢٤ وابن أبى شيبة ٤/ ٣٠١ وابن سعد في الطبقات ٢/ ١٠٤ وسمويه في الفوائد رقم ٤ والطحاوى في شرح المعانى ٢/ ٢٥٦ والمشكل ٣/ ٣٩٦ وأحكام القرآن ٢/ ١٩٠:

من طريق يحيى بن أبى كثير عن أبى إبراهيم الأنصاري عن أبى سعيد الخدرى أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حلق يوم الحدببة وأصحابه إلا أبا قتادة وعثمان فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يرحم الله

<<  <  ج: ص:  >  >>