للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق إسرائيل عن أبى إسحاق عن حبشى بن جنادة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم اغفر للمحلقين" قيل: يا رسول الله والمقصرين قال: "اللهم اغفر للمحلقين" قال في الثالثة أو الرابعة: "وللمقصرين".

حبشى هذا ذكر الطبراني أنه السلولى وظهر من صنيع الطبراني وابن قانع وأحمد بن حنبل أنه صحابيّ وكذا ابن أبى شيبة خالفهم ابن على إذ يفهم من إدخاله في الكامل وترجمته له فيه أنه غير صحابي.

وعلى أي الراجح المذهب الأول. والحديث فيه عنعنة أبى إسحاق ولم أره صرح بالسماع كان ثبت له لقاء كما ذكر ذلك الفسوى إلا أن هنا غير كاف لأنه مدلس.

١٥٨٢/ ١٣٠ - وأما حدبث أبي هريرة:

فرواه عنه أبو زرعة بن عمرو بن جرير وعبد الرحمن بن يعقوب الحرقى.

* أما رواية أبى زرعة عنه:

فرواها البخاري ٣/ ٥٦١ ومسلم ٢/ ٩٤٦ وابن ماجه ٢/ ١٠١٢ وأحمد ٢/ ٢٣١ والطحاوى في مشكل الآثار ٣/ ٣٩٠ وابن أبى شيبة ٤/ ٣٠٠ والبيهقي ٥/ ١٣٤:

من طريق محمد بن فضيل حدثنا عمارة بن القعقاع عن أبى زرعة بن عمرو بن جرير عن أبى هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم اغفر للمحلقين" قالوا: والمقصرين؟ قال: "اللهم اغفر للمحلقين" قالوا: والمقصرين قالها ثلاثًا قال: "وللمقصربن". والسياق للبخاري.

* وأما رواية عبد الرحمن بن يعقوب الحرقى عنه:

ففي مسلم ٢/ ٩٤٦ والأوسط للطبراني ٣/ ١٥٥:

من طريق روح بن القاسم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبى هريرة قال: "كان رسول الله في في طريق مكة فمر على جبل يقال له: جمدان فقال: هذا جمدان سيروا سبق المفردون مرتين قالوا: وما المفردون يا رسول الله قال: "الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات، رحم الله المحلقين" قالوا: والمقصرين يا رسول الله قال: "رحم الله المحلقين" قالوا: والمقصرين يا رسول الله قال: "رحم الله المحلقين", قالوا: والمقصرين يا رسول الله. قال: "والمقصرين" وقد أحال مسلم على اللفظ ولم يسق إلا الإسناد.

<<  <  ج: ص:  >  >>