للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أما محمد فيجىء بعجائب عن ابن عباس عن حصين بن عوف، ويسند الأحاديث وحمل عليه فقلت لأبى عبد الله: ورشدين أيضًا قال: ورشدبن أيضًا لكن محمد محمد فحمل على محمد أشد من حمله على رشدين". اهـ.

* تنبيه: حين نقل البوصيرى ضعف محمد بن كريب عن أحمد والبخاري والنسائي وغيرهم ضعفه. تعقبه مخرج الصحابة لابن أبى عاصم بقوله: "قلت: وقد توبع كما عند الطبراني". اهـ. وهذا التعقب غير سديد إذ يشير إلى ما رواه الطبراني في الموضع نفسه وكذا أبو نعيم من طريق موسى بن عبيدة الربذى عن أخيه عبد الله بن عبيدة عن حصين علمًا بأن موسى أشد ضعفا من محمد فأى شىء تغنى هذه المتابعة.

١٦٠٠/ ١٤٨ - وأما حديث أبى رزين العقيلى:

فرواه أبو داود ٢/ ٤٠٢ والنسائي ٥/ ١١٧ وابن ماجه ٢/ ٩٧٠ والترمذي ٣/ ٢٦٠ وابن الجعد في مسنده ص ٢٥٦ والطوسى ٤/ ١٩١ وأحمد ٤/ ١٠ و ١١ وابن خزيمة ٤/ ٣٤٥ و ٣٤٦ وابن حبان ٦/ ١٢١ والدارقطني ٢/ ٢٨٣ والفاكهى في تاريخ مكة ١/ ٣٨٨ وابن قانع في الصحابة ٣/ ٨ وأبو نعيم في الصحابة ٥/ ٢٤١٨ والحاكم ١/ ٤٨١ وابن أبى شيبة ٤/ ٤٥٩ والطحاوى في المشكل ٦/ ٣٧٢:

من طريق شعبة عن النعمان بن سالم عن عمرو بن أوس عن أبى رزين العقيلى أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله إن أبى شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن قال: "حج عن ابيك واعتمر". والسياق للترمذي وإسناده صحيح.

١٦٠١/ ١٤٩ - وأما حديث سودة بنت زمعة:

فرواه أحمد ٦/ ٤٢٩ والفاكهى في تاريخ مكة ١/ ٣٨٨ و ٣٨٩ والطحاوى في المشكل ٦/ ٣٧١ وأبو يعلى ٦/ ١٩٨ والدارمي ١/ ٩٧٢ والطبراني في الكبير ٣٧ والبيهقي ٤/ ٣٢٩:

من طريق عبد العزيز بن عبد الصمد عن منصور عن مجاهد عن مولى لابن الزبير - رضي الله عنهما - يقال له يوسف أو الزبير بن يوسف عن ابن الزبير عن سودة بنت زمعة - رضي الله عنها - قالت: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -: فقال: إن أبى شيخ كبير لا يستطيع أن يحج، قال - صلى الله عليه وسلم -: " أرأيتك لو كان على أبيك دين فقضيته عنه يقبل منك". قال: نعم. قال - صلى الله عليه وسلم -: "فالله تبارك وتعالى أرحم حج عن أبيك". والسياق للفاكهى.

وفى الحديث علتان:

الأولى: الاختلاف في إسناده على منصور إذ رواه عنه عبد العزيز بن عبد الصمد كما

<<  <  ج: ص:  >  >>