للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أطرافه ٥/ ٢٥١ والعلل ٨/ ١٢٦ و ١٢٧ والحاكم ١/ ٣٤٧ والبيهقي في الشعب ٧/ ١٥٨:

من طريق إسرائيل عن عبد الله بن المختار عن ابن سيرين عن أبى هريرة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "وصب المؤمن كفارة لخطاياه". والسياق لابن أبى الدنيا وقد حسن إسناده مخرج الكتاب ولم يصب لما يأتى إذ قد اختلف في رفعه ووقفه على ابن سيرين. فرفعه عنه من تقدم. خالفه أيوب السختيانى وهشام بن حسان إذ قالا عن ابن سيرين عن أبى الرباب عن أبى الدرداء من قوله وقد رجح أبو حاتم والدارقطني رواية الوقف وهو الحق.

* وأما رواية أبى صالح الأشعرى عنه:

ففي الترمذي ٤/ ٤١٢وابن ماجه ٢/ ١١٤٩ وأحمد ٢/ ٤٤٠ وإسحاق ١/ ٣٦٣ وابن أبى الدنيا في المرض والكفارات ص ٢٨ وابن أبى شيبة ٣/ ١١٧ والحاكم ١/ ٣٤٥ وأبو نعيم في الحلية ٦/ ٨٦ وهناد في الزهد ١/ ٢٣٣ والدارقطني في العلل ١٠/ ٢١٩ و ٢٢٠ والبيهقي في الشعب ٧/ ١٦١:

من طريق إسماعيل بن عبيد الله عن أبى صالح الأشعرى عن أبى هريرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - عاد رجلًا من وعك كان به فقال: "أبشر فإن الله يقول: هي نارى أسلطها على عبدى المذنب لتكون حظه من النار". والسياق للترمذي.

وقد تابعه إسماعيل أبو الحصين الفلسطينى، إلا أنه اختلف فيه عليهما في الرفع والوقف ومن أي مسند هو.

أما الخلاف فيه على إسماعيل.

فرواه عنه عبد الرحمن بن يزيد بن تميم من رواية أبى المغيرة عن إسماعيل كذلك خالفه أبو أسامة حماد بن أسامة إذ قال عن عبد الرحمن بن يزيد بن تميم عن إسماعيل به والصواب ما قاله أبو المغيرة وقد وهم أبو أسامة في قوله عن ابن جابر والصواب أنه ابن تميم وقد تقدم بسط ذلك في الجمعة.

وعلى أي أيًا كان قد خالف ابن جابر أو ابن تميم سعيد بن عبد الرحمن التنوخى إذ قال عن إسماعيل عن أبى صالح الأشعرى عن كعب من قوله. وسعيد إمام حجة لذا صوب الدارقطني قوله.

وأما الخلاف فيه على أبى الحصين.

<<  <  ج: ص:  >  >>