للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والحكم كما قيل لا سماع له من مقسم إلا أربعة أحاديث ليس هذا منها. وأما متابعة يزيد له كما تقدم فقد حصل له اضطراب في إسناده ومتنه فحينًا يرويه عن مقسم وحينًا يدخل بينه وبين مقسم الحكم. وأما اضطرابه في المتن فحينًا يسوقه كما تقدم وحينًا يخالف كما هو وارد في المصادر السابقة.

١٦٦٩/ ٤٤ - وأما حديث عبد الله بن مغفل:

فرواه الخطيب في التاريخ ٤/ ٢٨ وعزاه الهيثمى في المجمع إلى الطبراني في الكبير وانظر المجمع ٣/ ٢٤:

من طريق مسلم بن إبراهيم أبى المغيرة بن أبى المغيرة حدثنا سعيد الجريرى عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل. قال: "إذا أنا مت فاجعلوا في آخر غسلى كافور وكفنونى في ثوبين وقميص فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - فعل به ذلك" والحديث تكلم فيه الهيثمى من أجل صدقة بن موسى الدقيقى وهو ضعيف. وأظن أنه وقع غلط في السند الذى ذكرته من تاريخ بغداد إذ مسلم لا يكنى بأبى المغيرة بل هذه كنية صدقة بن موسى فتنبه.

١٦٧٠/ ٤٥ - وأما حديث ابن عمر:

فرواه ابن سعد في الطبقات ٢/ ٢٨٢ والطبراني في الأوسط ٣/ ٢٦٠:

من طريق عبيد الله بن عمر وغيره عن نافع عن ابن عمر "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفن في ثلاثة أثواب بيض يمانية". والسياق لابن سعد وسنده صحيح.

* تنبيه:

وقع تحريف في كنية أنس بن عياض أبى ضمرة راويه عن عبيد الله إذ فيه "أبو صفرة".

[قوله: باب (٢٣) ما جاء في كراهية النوح]

قال: وفى الباب عن عمر وعلى وأى موسى وقيس بن عاصم وأبى هريرة وجنادة بن مالك وأنس بن مالك وأم عطية وسمرة وأبي مالك الأشعري

١٦٧١/ ٤٦ - أما حديث عمر:

فرواه البخاري ١/ ١٦٣ ومسلم ٢/ ٦٣٩ والنسائي ٤/ ١٦ وابن ماجه ١/ ٥٠٨ وأحمد ١/ ٣٦ و ٣٨ و ١٠ و ٥١ والطيالسى كما في المنحة ١/ ١٥٨ وأبو يعلى ١/ ١٠٨ والبزار ١/ ٢٥٣ وابن أبى شيبة ٣/ ٢٦٣ وعبد الرزاق ٣/ ٥٦٠ وعمر بن شبة في تاريخ المدينة ٢/ ٦٧٦

<<  <  ج: ص:  >  >>