للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق مبارك بن فضالة عن الحسن عن أنس قال: كبرت الملائكة على آدم أربعًا وكبر أبو بكر على النبي - صلى الله عليه وسلم - أربعًا وكبر عمر على أبى بكر أربعًا وكبر صهيب على عمر أربعًا وكبر الحسن على على أربعًا وكبر الحسين على الحسن أربعًا".

والحديث وإن كان موقوفًا فإن أوله لا يقال بالرأى لأنه أمر غيبى.

والحديث ضعيف مبارك ضعيف لشدة تدليسه وغير ذلك.

* وأما رواية عبد الوهاب بن بخت عنه:

ففي الكامل لابن عدى ١/ ٢٠٣:

من طريق معان بن رفاعة عن عبد الوهاب بن بخت عن أنس قال: "كبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على ابنه إبراهيم أربعًا" وفيه أحمد بن هارون بن موسى بن هارون كذاب له نسخ موضوعة وهو شيخ ابن عدى.

* وأما رواية سعيد بن ميسرة:

ففي العلم لأبى خيثمة ص ١٤٩ وابن عدى ٣/ ٣٨٨:

من طريق محمد بن جعفر الوركانى ثنا صعيد بن ميسرة البكرى عن أنس بن مالك قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى على جنازة كبر عليه أربعًا" وابن ميسرة قال فيه البخاري منكر الحديث.

[قوله: باب (٣٨) ما جاء في الصلاة على الميت]

قال: وفى الباب عن عبد الرحمن وعائشة وأبى قتادة وعوف بن مالك وجابر

١٦٩٧/ ٧٢ - أما حديث عبد الرحمن:

فرواه عنه عبد الرحمن بن أبى ليلى وأبو سلمة بن عبد الرحمن.

* أما رواية عبد الرحمن بن أبى ليلى عنه:

ففي التهذيب لابن جرير المفقود منه ص ١٦١ والشاشى في مسنده ١/ ٢٨٣ والطبراني في الدعاء ٣/ ١٣٤٨ والدارقطني في الأفراد كما في ترتيبه ١/ ٣٥٨ و ٣٥٩ والطحاوى في المشكل ٢/ ٤٣٠:

من طريق أبى حمزة الثمالى عن عبد الرحمن بن أبى ليلى عن عبد الرحمن بن عوف قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى على الجنازة قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا

<<  <  ج: ص:  >  >>