للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يحيى". اهـ. وعاصم قال فيه الحافظ في المطالب: "مختلف فيه". اهـ. واختار في

التقريب ضعفه إذ قال فيه: "فيه لين". اهـ.

١٦٩٩/ ٧٤ - وأما حديث أبى قتادة:

فرواه النسائي في اليوم والليلة ص ٥٨٦ وأحمد ٤/ ١٧٠ و ٥/ ٢٢٩ و ٣٠٨ وابن جرير في التهذيب المفقود منه ص ١٦٨ وابن المنذر في الأوسط ٥/ ٣٢٠ والطحاوى في المشكل ٢/ ٤٢٧ و ٤٢٨ والطبراني في الدعاء ٣/ ١٣٥١ والبيهقي ١/ ٤٤ وأبو الفضل الزهرى في حديثه ١/ ٣٦٢:

من طريق همام قال: حدثنا يحيى بن أبى كثير عن عبد الله بن أبى قتادة عن أبيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا صلى على ميت قال: "اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا". والسياق لابن جرير.

وقد وقع في إسناده اختلاف تقدم ذكر ذلك في هذا الباب في حديث عبد الرحمن بن عوف وأن رواية همام هذه مرجوحة عن يحيى واغتر بها مخرج كتاب الطحاوى إذ حكم على الحديث بالصحة.

١٧٠٠/ ٧٥ - وأما حديث عوف بن مالك:

فرواه مسلم ٢/ ٦٦٢ والنسائي في الكبرى ١/ ٦٤٢ والصغرى ٤/ ٧٣ و ٧٤ والترمذي ٣/ ٣٣٦ وابن ماجه ١/ ٤٨١ وأحمد ٦/ ٢٣ والطيالسى ص ١٣٤ والرويانى ١/ ٣٩٤ و ٣٩٤ وابن الجارود ص ١٨٩ وابن أبى شيبة ٣/ ١٧٦ و ٧/ ١٢٥ وابن جرير في التهذيب المفقود منه ص ١٦٨ و ١٦٩ وابن المنذر في الأوسط ٥/ ٤٤١ والطبراني في الكبير ١٨/ ٤٥ والأوسط ٢/ ١٠١ والدعاء له ٣/ ١٣٤٦ و ١٣٤٧ و ١٣٤٨ ومسند الشاميين ٥/ ٣٤٢ و ١٨٢/ ٣ والبيهقي ٤/ ٤٠ وابن حبان ٥/ ٣١:

من طريق حبيب بن عبيد وعبد الرحمن بن جبير بن نفير والسياق لحبيب كلاهما عن

جير بن نفير. سمعه يقول: سمعت عوف بن مالك يقول: صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جنازة فحفظت من دعائه وهو يقول: "اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار، قال: حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت،. والسياق لمسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>