للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق الحسين بن عبد الله قال: حدثنى عبد الرحمن بن عباد بن يحيى بن خلاد الزرقى قال: "دخلنا على عبد الله بن أنيس فقال: ألا أريكم كيف توضأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكيف صلى؟ قلنا: بلى فغسل يديه ثلًاثًا ثلاثًا ومضمض واستنشق ثلاثًا ثلاثًا وغسل وجهه وذراعيه إلى المرفقين ثلاثًا ثلاثًا ومسح برأسه مقبلًا ومدبرًا وأمس أذنيه وغسل رجليه ثلاثًا ثلاثًا ثم أخذ ثوبًا فاشتمل به وصلى وقال: هكذا رأيت حبى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ويصلى" قال الطبراني "لا يروى عن عبد الله بن أنيس إلا بهذا الإسناد تفرد به زيد بن الحباب". اهـ.

وذكر مخرجو الأوسط أن الصواب في شيخ الحسين كونه عبد الرحمن بن يحيى بن عباد بن خلاد. اهـ. وعبد الرحمن ذكره الذهبى في الميزان ٢/ ٥٩٧ وذكر حديثه هذا وضعفه وذكر عن البخاري أنه ذكره في الضعفاء.

١٣٠ - وأما حديث عائشة:

فتقدم في باب برقم ٢٤ و ٣٤.

[قوله: باب (٣٨) ما جاء في النضح بعد الوضوء]

قال: وفى الباب عن أبي الحكم بن سفيان وابن عباس وزيد بن حارثة وأبى سعيد

١٣١ - أما حديث أبى الحكم بن سفيان:

فرواه أبو داود ١/ ١١٧ و ١١٨ والنسائي ١/ ٧٣ و ٧٤ وابن ماجه ١/ ١٥٧ وأحمد ٣/ ٤١٠ والرويانى ٢/ ٤٥٧ والطيالسى ص ١٧٩ وعبد بن حميد ص ١٧٦ وابن أبى شيبة ١/ ١٩٤ وعبد الرزاق ١/ ١٥٢ والترمذي في العلل الكبير ص ٣٧ وعلى بن الجعد في مسنده ص١٣٠ وابن المنذر في الأوسط ١/ ٢٤٣ والبخاري في التاريخ ٢/ ٣٣٠ والبغوى في الصحابة ٢/ ١٠٥ و ١٠٦ وابن قانع في الصحابة ١/ ٢٠٥ و ٢٠٦ والإسماعيلي في معجمه ٢/ ٥٦٧ والطبراني في الكبير ٣/ ٢٤٢ والحاكم في المستدرك ١/ ١٧١ والبيهقي ١/ ١٦١ وأبو نعيم في الصحابة ٢/ ٧١٧:

من طريق منصور وابن أبى نجيح كلاهما عن مجاهد عن الحكم بن سفيان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

<<  <  ج: ص:  >  >>