للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* أما روابة عبد العزبز بن صهيب:

ففي البخاري في صحيحه ٣/ ١١٨ والأدب المفرد ص ٦٥ والنسائي ٤/ ٢٤ وابن ماجه ١/ ٥١٢ وأبى يعلى ٤/ ٩١ و ٩٢:

من طريق عبد الوارث بن سعيد حدثنا عبد العزيز بن صهيب عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ما من الناس من مسلم يتوفى له ثلائة لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم". والسياق للبخاري.

* وأما رواية حفص بن عبيد الله عنه:

ففي النسائي ٤/ ٢٣ و ٢٤ وابن حبان ٤/ ٢٦١ والبخاري في التاريخ ٦/ ٤٢١:

من طريق عمران بن نافع عن حفص بن عبيد الله عن أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "من احتسب ثلاثة من صلبه دخل الجنة" فقامت امرأة فقالت: أو اثنان قال: "أو اثنان" قالت: المرأة ليتنى قلت واحدًا". والسياق للنسائي وحفص بن عبيد الله هو ابن أنس لا سماع له من جده أنس بن مالك كما قاله أبو حاتم.

* وأما رواية ثابت عنه:

ففي الضعفاء للعقيلى ٣/ ٣١٢:

من طريق عامر بن عمرو عن ثابت عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما من مسلم أفرط ثلاثة لم يبلغوا الحنث إلا أدخلهم الله بفضل رحمته إياهم الجنة" وعامر قال فيه العقيلى: "لا يتابع على حديثه". اهـ وقال في الميزان ٣/ ٣٦٢: "لا يعرف".

ولثابت عن أنس سياق آخر.

عند أبى يعلى ٣/ ٣٧٢ و ٣٧٣.

من طريق رشيد أبى عبد الله حدثنا ثابت عن أنس بن مالك قال: وقف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على مجلس بنى سلمة فقال: "يا بنى سلمة ما الرقوب فيكم؟ " قالوا الذى لا ولد له قال: "بل هو الذى لا فرط له". قال: "ما المعدوم فيكم؟ " قالوا: الذى لا مال له، قال: "بل هو الذى يقدم وليس له عند الله خير". ورشيد مجهول.

* وأما رواية قتادة عنه:

ففي البزار ١/ ٤٠٧ كما في زوائده للهيثمى:

من طريق يعقوب بن إسحاق ثنا همام عن قتادة عن أنس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ما تعدون الرقوب فيكم؟ " قالوا الذى لا ولد له. قال: "بل هو الذى لا فرط له" قال

<<  <  ج: ص:  >  >>