للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* ننببهان:

الأول: وقع غلط للطبراني في الكبير حيث ذكر الحديث في مسند أبى ثعلبة الخشنى وأبى ثعلبة الأشجعى. ولا شك أن الحديث من مسند الأشجعى كما قال ذلك البخاري والترمذي وابن أبى عاصم وأبو نعيم وغيرهم.

الثانى: وقع في ابن سعد "عمرو بن نبهان" صوابه: "عمر".

١٧٦٦/ ١٤٣ - وأما حديث ابن عباس:

فرواه الترمذي ٣/ ٣٦٧ وأحمد ١/ ٣٣٤ وأبو يعلى ٣/ ١٧٥ و ١٧٦ وابن عدى ٤/ ١٧٤ والطبراني في الكبير ١٩٧/ ١٢ والبيهقي ٤/ ٦٨ والدمياطى في التسلى والاغتباط ص ٥٠:

من طريق عبد ربه بن بارق الحنفى قال: سمعت جدى أبا أمى سماك بن الوليد الحنفى يحدث أنه سمع ابن عباس يحدث أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "من كان له فرطان من أمتى أدخله الله بهما الجنة" فقالت عائشة: فمن كان له فرط من أمتك قال: "ومن كان له فرط يا موفقة" قالت: فمن لم يكن له فرط من أمتك قال: "فأنا فرط أمتى لن يصابوا بمثلي". والسياق للترمذي.

واختلف في عبد ربه فضعفه ابن معين وقال أبو زرعة: ليس بذاك وقال النسائي: ليس بالقوى-. وقال أحمد: ما به بأس. وأثنى عليه الفلاس خيرًا ووثقه ابن حبان. والظاهر أن من كان بهذه المثابة أنه يحتاج إلى متابع في حال الانفراد وقد انفرد هاهنا بالحديث كما أن في المتن ألفاظًا غريبة.

١٧٦٧/ ١٤٤ - وأما حديث عقبة بن عامر:

فرواه أحمد ٤/ ١٤٤ والطبراني في الكبير ١٧/ ٣٠٠ والدمياطى في التسلى والاغتباط ص ٧٠:

من طريق عمرو بن الحارث وابن لهيعة والسياق لعمرو أن أبا عشانة حدثه أنه سمع عقبة بن عامر يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من أثكل ثلاثة من صلبه فأحتسبهم على الله وقال أبو عشانة مرة: في سبيل الله ولم يقلها أخرى وجبت له الجنة". والسياق للطبراني

وإسناده صحيح. وقال الدمياطى: إنه على رسم أبى داود والنسائي.

١٧٦٩/ ١٤٥ - وأما حديث أبى سعيد الخدرى:

فرواه البخاري ٣/ ١١٨ ومسلم ٤/ ٢٠٢٨ والنسائي في الكبرى ٣/ ٤٥١ و ٤٥٢ وأحمد ٣/ ١٤ و ٣٤ و ٧٢ وعلى بن الجعد في مسنده ص ١٠٣ وابن أبى شيبة ٢/ ٢١٣ وابن حبان ٤/ ٢٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>