للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من طريق عبد الرحمن بن الأصبهانى عن ذكوان عن أبى سعيد - رضي الله عنه - أن النساء قلن للنبى - صلى الله عليه وسلم - اجعل لنا يوما. فوعظهن وقال: "أيما امرأة مات لها ثلاثة من الولد كانوا لها حجابًا من النار". قالت: امرأة: واثنان قال: "واثنان". والسياق للبخاري.

١٧٧٠/ ١٤٦ - وأما حديث قرة بن إياس المزنى:

فرواه النسائي ٤/ ٢٣ وأحمد ٣/ ٤٣٦ و ٥/ ٣٤ و ٣٥ وعلى بن الجعد في مسنده ص ١٦٦ وابن أبى شيبة ٣/ ٢٣٣ وابن حبان ٤/ ٢٦٢ والطبراني في الكبير ١٩/ ٢٦ و ٣١ والبغوى في الصحابة ٥/ ٨٦ والحاكم ١/ ٣٨٤ والبيهقي في الأدب ص ٤٧٠ والدمياطى في التسلى والاغتباط ص ٦٢:

من طريق معاوية بن قرة عن أبيه أن رجلاً جاء بابنه إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أتحبه؟ " قال: أحبك الله كما أحبه فتوفى الصبى، ففقده النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: أين ابن فلان؟ قالوا: يا رسول الله توفى. قال: ففال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: "أما ترضى أن لا تأتى بابًا من أبواب الجنة إلا جاء يسعى حتى يفتحه لك؟ " فقالوا: يا رسول الله أله وحده أو لكلنا؟ قال: "لا بل لكلكم". والسياق للبغوى.

وإسناده صحيح.

[قوله ٨ باب (٦٥) ما جاء الشهداء من هم]

قال: وفى الباب عن أنس وصفوان بن أمية وجابر بن عتيك وخالد بن عرفطة وسليمان بن صرد وأبى موسى وعائشة

١٧٧٠/ ١٤٧ - أما حديث أنس بن مالك:

فرواه عنه حفصة والزهرى.

* أما رواية حفصة عنه:

فرواها البخاري ٦/ ٤٢ ومسلم ٣/ ١٥٢٢ وأحمد ٣/ ١٥٠ و ٢٢٠ و ٢٢٣ وفي ٢٥٨ و ٢٦٦ وأبو عوانة ٤/ ٥٠٠ والطيالسى كما في المنحة ١/ ٣٤٩:

من طريق عاصم الأحول عن حفصة بنت سيرين عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الطاعون شهادة لكل مسلم". والسياق للبخاري.

* وأما رواية الزهرى عنه:

ففي ابن عدى ٧/ ٧٢:

<<  <  ج: ص:  >  >>