للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

* وأما رواية أبى كريب:

ففي ابن ماجه ٢/ ١٢٦٢ والبخاري في الأدب المفرد ص ٢٤١ والطبراني في الكبير ١١/ ٤٠٨ و ٤٠٩ وابن عدى في الكامل ٢/ ٣٠:

من طريق بكر بن سليم الصواف قال: حدثنى حميد بن زياد الخراط عن كريب مولى ابن عباس قال: حدثنا ابن عباس قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا هذا الدعاء كما يعلمنا السورة من القرآن: "أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات وأعوذ بك من فتنة القبر". والسياق

للبخاري وقد حسن إسناده في الزوائد والظاهر أن ذلك من أجل المتابعات السابقة وإلا فبكر ضعيف وكذا شيخه.

* وأما رواية أبى ظبيان عنه:

- ففي الدعاء للطبراني ٣/ ١٤٥٣:

من طريق قابوس بن أبى ظبيان عن أبيه عن ابن عباس - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: "اللهم إنى أعوذ بك من الكسل والهرم ومن عذاب القبر ومن فتنة الصدر" وقابوس ضعيف.

١٧٩١/ ١٦٨ - وأما حديث البراء:

فرواه عنه سعد بن عبيدة وخيثمة وزاذان وأبى إسحاق.

* أما رواية سعد بن عبيدة عنه:

ففي البخاري ٣/ ٢٣١ و ٢٣٢ ومسلم ٤/ ٢٢٠١ وأبى داود ٥/ ١١٢ والترمذي ٥/ ٢٩٥ والنسائي ١/ ١٠٤ وابن ماجه ٢/ ١٤٢٧ وأحمد ٢٩١/ ٤ و ٢٩٢ والرويانى ١/ ٢٦٧ و ٢٦٨ وهناد في الزهد ١/ ٢٠٨ وابن جرير في التفسير ١٤٢/ ٣ و ١٤٤ والآجرى في الشريعة ص ٣٧١ والطبراني في الأوسط ٤/ ٨٠:

من طريق علقمة بن مرثد وغيره عن سعد بن عبيدة عن البراء بن عازب رضى الله عنهما قال: "إذا أقعد المؤمن في قبره أتى ثم شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله فذلك قوله: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}. والسياق للبخاري زاد في رواية غندر عن شعبة عن علقمة به "نزلت في عذاب القبر".

* تنبيه:

ساق الطبراني الحديث من طريق ابن أبى زائدة عن الأعمش قال: حدثنى سعد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>