للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عاصم. خالفهم الحسن بن صالح بن حى كما عند ابن أبي شيبة فوقفه وهو أوثق ممن رفعه فهذه علة أخرى في السند.

* وأما رواية عطية عنه:

ففي ابن ماجه ١/ ٦٠٨:

من طريق فضيل بن مرزوق عن عطية العوفى عن أبي سعيد الخدرى "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج عائشة على متاع بيت قيمته خمسون درهمًا".

وقد اختلف في وصله وإرساله ومن أي مسند هو على فضيل. فقال عنه يحيى اليمان ما تقدم. خالفه وكيع إذ قال عنه عن عطية عن عائشة. خالفهما عبد الله بن داود إذ قال عنه عن عطية مرسلاً. وأقواهم وكيع.

والحديث لا يصح، عطية ضعيف جدًّا، وفضيل مختلف فيه.

* وأما رواية أبى نضرة عنه:

ففي الأوسط للطبراني ١/ ١٤٦ وابن عدى في الكامل ٥/ ١٣٤: من طريق عمرو بن الأزهر الواسطيِّ عن حميد الطويل عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخذري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج أم سلمة على متاع بيت قيمته عشرة دراهم". والسياق للطبراني وعقبه بقوله: "لم يرو هذا الحديث عن حميد إلا عمرو بن الأزهر". اهـ. وعمرو قال فيه أحمد: يضع الحديث. وقال النسائي: متروك، وقال أبو سعيد الحداد: يكذب مجاوبة. والكلام فيه أكبر من ذلك.

* وأما رواية ابن أبى صعصعة عنه:

ففي سنن الدارقطني ٣/ ٢٤٤:

من طريق محمد بن إسماعيل بن جعفر الطالبى الجعفرى نا عبد الله بن سلمة بن أسلم: قال: حدثني محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة المازني عن أبيه عن أبي سعيد الخدرى أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا يضر أحدكم أبقليل من ماله أو بكثير تزوج بعد أن يشهد" والجعفرى قال فيه أبو حاتم منكر الحديث كما في الجرح والعديل ٧/ ١٨٩ وشيخه ضعفه الدارقطني وتركه أبو نعيم اللسان ٣/ ٢٩٢.

١٨٥٦/ ٦٠ - وأما حديث أنس:

فرواه عنه حميد وثابت وعبد العزيز بن صهيب وقتادة وشعيب بن الحبحاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>