للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

"ولا تقوم الحجة بسالم بن رزين ولا برزين لأنه لا يدرى سماعه من سالم ولا من ابن عمر". اهـ.

* وأما رواية نافع عنه:

ففي أبي يعلى ٤/ ٤٧٦:

من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري عن نافع عن ابن عمر رفعه قال ذلك عقب حديث عائشة ثم ذكر إسناد حديث ابن عمر وقال مثله.

وسياق حديث عائشة "سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن رجل طلق امرأته ألبتة تعنى ثلاثًا فتزوجت رجلًا فطلقها قبل أن يدخل بها أترجع إلى الأول فقال: "لا، حتى يذوق من عسيلتها ما ذاق صاحبه".

وقد اختلف في حديث ابن عمر في رفعه ووقفه وذلك على نافع فرفعه عنه الأنصاري وخالفه موسى بن عقبة كما عند عبد الرزاق والبخاري في التاريخ وقد رجح البخاري وقفه إذ قال بعد سياقه من طريق موسى بن عقبة "قال أبو عبد الله وهذا أشهر". اهـ.

١٨٦٢/ ٦٦ - وأما حديث أنس:

فرواه أحمد ٣/ ٢٨٤ وأبو يعلى كما في المجمع ٤/ ٣٤٠ والبزار كما في زوائده ٢/ ١٩٥ والطبراني في الأوسط ٣/ ٣٠ وابن عدى ٦/ ١٩٨ و ٤٦٨ وابن جرير في التفسير ٢/ ٢٧١:

من طريق محمد بن دينار قال: نا يحيى بن يزيد النهائى عن أنس بن مالك عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تحل للأول حتى يذوق الآخر عسيلتها". والسياق للطبراني وعقبه بقوله: "لا يروى هذا الحديث عن أنى إلا بهذا الإسناد تفرد به: محمد بن دينار". اهـ. ومحمد تركه الدارقطني وأبو زرعة وضعفه النسائي وقال أبو داود تغير قبل أن يموت ولابن معين قولان فيه وأحسن الأقوال فيه ما قاله ابن حبان لا يحتج به إذا تفرد وقد تفرد هنا كما قاله الطبراني لا سيما وقد رماه أبو داود بما تقدم. وقال ابن عدى: "لا أعلم يرويه عن يحيى بن يزيد إلا محمد بن دينار". اهـ.

وقد اختلف فيه على محمد بن دينار فقال عنه على بن عاصم ما تقدم. خالفه غيره إذ قال عنه عن سعد بن أوس عن مصدع عن أنس ولعل هذا الاختلاف منه.

وقد اختلف في رفعه ووقفه على يحيى بن يزيد فرفعه عنه ابن دينار ووقفه شعبة وهذه

<<  <  ج: ص:  >  >>